أيت ملول: اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة يحتفي بالشاعرة سعاد السبع.

سعيد الهياق

نظم اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بتنسيق مع إدارة المركز الثقافي بأيت ملول حفل توقيع ديوان ” أرواح هامسة” للشاعرة سعاد السبع.
وافتتح الأستاذ عماد كحمو مدير المركز الثقافي الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور وبالمحتفى بها الشاعرة سعاد السبع.
وتقدم بالشكر للفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة على تبني هذه المبادرة الثقافية؛ والتي تدل في عمقها على البعد الفكري للفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي. وأن العلاقة في حد ذاتها بين الشعر والصورة هي علاقة جدلية بكل أبعادها الأدبية والرمزية.ومؤكداً انفتتاح المركز على كل الثقافات والفنون بأشكالها وأنواعها للرقي بالشأن الثقافي ككل بجهة سوس ماسة خصوصا. وأن العرس الثقافي بدأ يستعيد عافيته بعد التوقف القسري لأزيد من عام ونصف بسبب جائحة انتشار باء كورونا.

وأشار أن تبوأ المركز الثقافي بأيت ملول الريادة والمقدمة على الصعيد الوطني توالياً ما هو إلا تأكيد على جودة البرامج النوعية والقيمة التي يقدمها المركز في مجالات: الثقافة، المسرح، السينما، تنظيم الندوات الفكرية والفنون التشكيلية.


وبدورها تقدمت الشاعرة سعاد السبع بتقديم باقة الشكر والامتنان للفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي على تبني حفل توقيع ديوان ” أرواح هامسة” باكورة أعمالها الأدبية. وأنها تتقاسم مع الأستاذ عماد كحمو ما جاء في كلمته عن التلاحم والعلاقة الجدلية بين الشعر والفن التشكيلي فكلاهما يكمل البعض. وأن الكلمة والصورة جسد واحد. وعبرت بكل أريحية عن سعادتها العارمة بحضور والدها وأسرتها وزملائها وأحبابها عرس توقيع ديوانها الأول. وفي نفس الوقت تحسرت حسرةً عميقةً على وفاة والدتها التي فارقت الحياة وتركتها تتوجع وتعاني من فراق أغلى ما في الوجود. وجاءت تلك القصائد لتلامس بعض آثار جرح الفراق. وأرواح هامسة تهمس في أذنها أنين جرح الماضي بكل تداعيته النفسية الأليمة.
وسهر على تقديم فقرات حفل التوقيع الشاعر والروائي محمد بنجدي والذي قدم كذلك رفقة الأستاذ الموسيقي صلاح بودور فقرات موسيقية متنوعة من الكلاسيكيات العربية الخالدة وكذلك أغاني جميلة من التراث الغنائي المغربي.
وبدورها تقدمت الشاعرة والزجالة وفاء جليدي بقراءة نقدية للديوان نيابة عن الناقد رحال الإدريسي الذي تعذر عليه الحضور.
وشهد العرس الثقافي مشاركة الشاعرة فاتحة لمين لكلمة في حق الشاعرة المحتفى بها وقدمت قصائد من ديوانها “صرخة”. بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الشعراء والشاعرات الذين قدموا ملحمة شعرية عادت بالحضور إلى زمن روائع القصائد الشعرية المغربية والعربية.
وعلى نغمات موسيقية كلاسيكية اختتم حفل توقيع ديوان ” أرواح هامسة “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد