جمعية إزماون للثقافة والفن الأمازيغي تكرم روح الفنان الراحل عزبز شامخ

نشر نص كلمة جمعية إزماون للثقافة والفن الأمازيغي في التي ألقيت في حفل الوفاء لروح الفنان عبد العزيز شامخ المنظم تحت شعار:
ⵄⴰⵀⴷⵍⵄⵣⵉⵣ ⵛⴰⵎⵅ, ⴰⵏⴰⵥⵓⵔ ⴰⵎⵖⵏⴰⵙ ⴼ ⵜⴰⵜⵜⵓⵢⵜ ⵏ ⵓⵎⴰⵔⴳ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ عبد العزيز شامخ، الفنان المناضل من أجل الرقي بالأغنية الامازيغية في المركب الثقافي محمد بوجناح. الدشيرة الجهادية، يوم السبت 20 أبريل 2024

تكريم روح الفنان عزيز شامخ بتافنكولت مسقط رأسه

الكلمة كاملة :

ازول فلاونت، ازول فلاون
إيسوسم تامسمونت إزماون ن توسنا د تزوري تامازيغت اكن تسبرك غ اوموسو يا إزلين إي يمان نونتزور مقورن عبد العزيز الشامخ، إيكان يان اونازور إيكشمن امزروي ن توسنا د تزوري تامازيغت غ المغرب.

إن جمعية إزماون للثقافة والفن الأمازيغي تهدف من وراء هذا اللقاء الإمتنان والتقدير اولا للمرحوم المقاوم الحسين الشامخ الأب الذي نعتبره من رعاة الفن والثقافة الفنية للفنانين، وخصوصا الروايس، حين فتح لهم باب منزله بكل ترحاب في الدشيرة، هذه المدينة التي استهوت الفنانات والفنانين فاستقروا فيها وابدعوا فيها، ومن تم تولدت روح وحب الفن الامازيغي لدى أبناء عائلة الشامخ الأب ومنهم المرحوم عبد العزيز ومحمد وعبد الكبير وعبد الله.

إن استذكار روح الفنان عبد العزيز الشامخ، الذي توفي يوم 11 ابريل 2014 هو في نفس الوقت استذكار لتاريخ فني متميز، بدأ من منزل أيت الشامخ ليتماهى مع فنون فرقة أيت لمزار التراثية قبل أن يستقر به المقام في تأسيس فرقة جيل سيدي المكي رفقة الفنانين الحسن بوفرتل، ابراهيم الطالبي، عبد الهادي إكوت وعلي باوسوس قبل أن تتحول إلى مجموعة إزنزارن سنة 1974.

يهدف لقاءنا اليوم إلى عدم نسيان مساهمة الفنان المرحوم عبد العزيز الشامخ والجيل الفني الذي عاصره في وضع أسس ولبنات تأسيس المجموعات الغنائية الأمازيغية في الجنوب المغربي الذي تم تدشينه مع مجموعتي إيموريكن ولاقدام.

لا يمكننا الإحاطة، في هذه الكلمة الافتتاحية لهذه التظاهرة، بكل الإنجازات الفنية التي راكمها المرحوم عبد العزيز الشامخ، وهي تجربة واكبتها مجموعة إزماون منذ تأسيسها في حي إحشاش في أكادير سنة 1973 واستفادت منها كثيرا، ولكن لابد من ذكر مساهمات الفقيد على مستوى اللحن والاداء والتعامل مع عدة شعراء وذكر أسماءهم والاعتراف لهم بحقوقهم المرتبطة بالملكية الفكرية، كما لا ننسى اهتمام المرحوم عبد العزيز الشامخ بفن تيرويسا والنضال من اجل الحقوق الأمازيغية.

إن انخراط جمعية إزماون للثقافة والفن الأمازيغي في هذا النشاط الاستذكاري منذ وضع الفكرة الاولية والتفكير في إنجازها نابع من إيمان أعضاء مكتب الجمعية بالدور الكبير الذي يلعبه الفن والفنان في المجتمع، وهي فكرة تدعو كل الغيورين إلى الاهتمام بالفنان في حياته ودعمه وصيانة حقوقه والدفاع عن حقه في العمل الشريف وتخليد تراثه واسمه حين وفاته، فقد كان المرحوم عبد العزيز الشامخ أحد الفنانين المتطوعين في المسيرة الخضراء وخلد الذكرى باغنية رائعة ما تزال الأجيال اللاحقة ترددها بفخر…

أيت لاصل انكا اور نهجيم إيلين واراتن
ارا اومان ايكا غواد أك ينان إيكوساغ .

باسماءكم ندعو بالرحمة والمغفرة لكل الفنانات والفنانين في كافة الانواع الفنية التي مارسوها ونتمنى الصحة والعافية والعيش الكريم لكل فنان يحترم الفن الراقي والهادف، كما نندد بكل من يستغل وسائل التواصل الاجتماعي لتحقير وشتم الفنانين، وندعو الجهات الرسمية إلى التنديد ومتابعة ومعاقبة كل من يسيء إلى الفنون والفنانين والثقافة الوطنية، كما نشكر الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية على تسمية ساحة الحفلات باسم الفنان عبد العزيز الشامخ وندعوها إلى إطلاق أسماء فنانات وفنانين على مؤسسات اخرى، ونشكرها كذلك على مواكبة تنفيذ هذا اللقاء.

كما ننتهز هذا اللقاء لرفع توصيات إلى المجالس المنتخبة في جهة سوس ماسة، ومنها:

_ إطلاق أسماء الفنانات والفنانين الأمازيغ على مواقع ومؤسسات عمومية

_ المتابعة الصحية للفنانات والفنانين الذين يعانون من الهشاشة

_ منح الأولوية للفنان المحلي في السهرات والتكريمات التي تدعمها المجالس المنتخبة وجهة سوس ماسة من المال العام

_ خلق متحف محلي لتراث أحواش وتيرويسا والمجموعات

_ إدماج الفنان الامازيغي في المخططات الثقافية والاجتماعية والسياحية.

وفي الاخير نشكر المحاضرين الذين شاركوا في هذه الندوة وكل الفنانين والجمعويين والباحثين الحاضرين معنا في هذا اليوم الاستذكاري لروح الفنان عزيز الشامخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد