نهضة تنموية وإنجازات متتالية بإقليم تيزنيت

أزول بريس – أنور البشير //

هي تطورات متتالية ومتعاقبة شهدها إقليم تيزنيت مؤخراً وفق رؤية واضحة المعالم هدفها نهضة تنموية في كافة المجالات لتوفير كل السبل والمقومات التنمية المجالية ,حيث أعطيت انطلاقة مجموعة من المشاريع الاستثمارية بإقليم تيزنيت جعلت الساكنة في صلب اهتمامها.

نهضة تنموية في تيزنيت
نهضة تنموية في تيزنيت
  • يشكل مشروع “الطريق السريع تزنيت- الداخلة”، أحد أهم المشاريع التنموية الكبرى التي ستساهم في تعزيز التكامل الإقتصادي بين الأقاليم الجنوبية وأقاليم وعمالتي جهة سوس ماسة ويهدف المشروع إلى تشييد محور طرقي بمواصفات تقنية جيدة بين جهة سوس ماسة والأقاليم الجنوبية للمملكة، وتقليص المدة الزمنية للتنقل من وإلى أهم مدن الجنوب ، وتحسين السلامة الطرقية، وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب عبر تحسين ربطها بمراكز الإنتاج والتوزيع الوطنية الكبرى.
  • بناء وتجهيز المحطة الطرقية بمدينة تيزنيت والتي سوف تشكل صلة وصل بين المدن وكذلك تنظيم الاسطول النقل بالمدينة .

  • إنجاز مشروع قطب التعليم العالي “قرية المعرفة” اكلو-تيزنيت ، وما سيخلفه من واقع إيجابي وحقيقي على التنمية المجالية بالاقليم .

  • تعبيد مئات الكيلومترات وفك العزلة عن مجموعة من الدواوير والجماعة بالاقليم كل هذه المشاريع تعكس سياسة العدالة المجالية التي ينهجها المجلس الإقليمي من أجل تطوير البنية التحتية والتي تعتبر ركيزة للتنمية .

  • إنجاز ملاعب للقرب بالوسطين الحضري والقروي ، وهدا الورش جند له المجلس الاقليمي بمعية قطاع الشباب والرياضة ليكون إقليم تيزنيت اول اقليم بالمغرب يعطي انطلاقة اشغال البناء بعد تسوية أغلب الملفات المتعلقة بهذا المشروع الوطني.
    هذه الملاعب جاءت نتيجة اتفاقية الشراكة بين المجلس الاقليمي لتيزنيت و وزارة قطاع الشباب و الرياضة في إطار برنامج إنجاز عدة ملاعب للقرب بالمجالين القروي والشبه الحضري.

  • مخيم الإصطياف من الجيل الجديد بشاطئ أكلو وهو نموذج الذي سيوفر الاقتصاد السياحي وتنمية المنطقة.

  • قطاع الصناعة التقليدية يتعزز بمعلمة مهمة هي “مركب الفخار “بمدينة تيزنيت
    يستجيب لأهداف تثمين سلسلة الفخار بالمدينة والإقليم: ورشات حرفية للإنتاج ، فضاءات للشرح و للعرض و التسويق ومرافق أخرى،والتي ستنمي الصناعة التقليدية .

  • إحداث قرية الرياضة بغابة موانو بمواصفات عالمية ، وهذا سيوفر على الساكنة والشباب مزاولة الأنشطة الرياضية بكل اصنافها في احترافية تامة .

ونشير إلى أن كل هذه المشاريع ستجعل الإقليم نموذجا حقيقيا في التقدم على مستوى البنية التحتية الرياضية والثقافية والسياحية وخلق دينامية حقيقية وكذلك التنمية المجالية .

مقال / أنوار البشير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد