الحسيمة: الإتحاد التقدمي لنساء المغرب يكرم النساء العاملات بقطاع الإنعاش الوطني

أزول بريس- تخليدا لليوم العالمي للنساء 08 مارس ، نظم فرع الاتحاد التقدمي لنساء المغرب بالحسيمة يوم السبت 13 مارس 2021 بمقر الاتحاد المغربي للشغل ، لقاء على شرف مناضلات الاتحاد بالإقليم ، قدمت من خلاله شهادات للنساء العاملات في قطاع النظافة في اطار شركات المناولة ، التدبير المفوض ، وشهادات العاملات بقطاع الانعاش الوطني، شهادات حية جد مؤثرة ، حيث تنوعت المواقف والاحداث التي تعرضت لها كل عاملة خلال مسارهن المهني قبل التحاقهن بالعمل النقابي ، من استغلال وتمييز وعنف في اماكن العمل اضافة الى هشاشة العمل وغياب شروط العمل اللائق ، ومن الصور النمطية التي تكرسها الثقافة الذكورية التي تسيطر على طبيعة المجتمع اتجاه المهن التي يمارسنها وإلى عمل المرأة ككل . وتطرقت العاملات اللواتي أدلين بشهاداتهن الى مقاومتهن لكل المعيقات التي صادفتهن في مختلف المهن التي مارسوها حيث كان خروجهن الى سوق الشغل في بداية الأمر هو الحصول على مدخول مادي لإعالة اسرهن، دون أدنى اهتمام بالحماية الاجتماعية والقانونية، ولكن شروط العمل في قطاعات هشة جعلتهن يدركن باستغلالهن من طرف الباطرونا ودفعهن الى النضال والانخراط في العمل النقابي الذي ساهم في دعمهن وتمكينهن من معرفة حقوقهن واكتساب الوعي بقيمتهن الاقتصادية والاجتماعية وفتح لهن المجال لطرح ومناقشة المشاكل التي يتعرضن لها داخل أماكن العمل وأصبحن أكثر جرأة في مواجهة المشاكل اللواتي يتعرضن لها ،و عبرن عن حاجتهن الى المزيد من التكوين والمواكبة لبناء قدراتهن حتى يتمكن من معرفة حقوقهن كاملة، والدفاع عنها وتقوية التضامن فيما بينهن .
و تطرقت المداخلات الى الاثار النفسية والاقتصادية والاجتماعية في ظروف جائحة كورونا، لا سيما في فترة الحجر الصحي، حيث فقدت العديد من النساء عملهن خاصة اللواتي يشتغلن في القطاع غير المهيكل، في حين ظلت جل العاملات في قطاع النظافة والانعاش الوطني يشتغلن في الصفوف الأمامية مقابل تجاهل وغياب أدنى التفاتة للمسؤولين إلى هذه الفئة وعدم الاعتراف الرسمي بالمجهودات التي قدمتها النساء العاملات لضمان استمرار الخدمات اللواتي يقمن بها.في فترة الجائحة.
وفي نهاية اللقاء قدمت دروع رمزية تكريما لعاملات الانعاش الوطني في شخص بديعة مجاهد ، وعاملات النطافة في شركة التدبير المفوض ” بيزورنو” في شخص حنان المرابط، وعاملات قطاع النظافة في شخص مريم امهاشي، وذلك اعترافا بالمجهودات التي يقمن بها في مجال عملهن وتحفيزا لهن على مواقفهن الشجاعة واصرارهن على مواصلة النضال في إطار الاتحاد المغربي للشغل .وتمسكهن بالوحدة والتضامن بين جميع النساء العاملات لفرض شروط عمل لائق يضمن لهن الكرامة و المساواة والعدالة الاجتماعية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد