مشاركة جهة سوس ماسة بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

 

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب  
افتتح ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، يوم الثلاثاء السادس عشر من أبريل، الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنظم بمدينة مكناس من 16 الى21 أبريل 2019، تحت شعار”الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”.
ككل دورة شاركت جهة سوس ماسة برواق مؤسساتي يضم مجموعة من المعطيات حول أهمية وتموقع  التشغيل في القطاع الفلاحي بالجهة حيث تمثل الشغيلة الفلاحية  36 % من مجموع اليد العاملة بالجهة خاصة في إنتاج وتصدير البواكر والحوامض. كما تبلغ عدد أيام العمل بالنسبة للمنتوجات المحلية2.9مليون يوم عمل وهو رقم مهم مقارنة مع مجموع أيام العمل بالقطاع الفلاحي بالجهة وخاصة بسلسلة الأركان والزعفران والعسل.
وتبرز أهمية مشاركة الجهة هذه السنة من خلال عرضها في هذا الرواق لأبرز مشاريعها الفلاحية التي تضمنها برنامج التنمية الجهوي والتي من المرتقب أن يصل مجموع مناصب الشغل المباشرة والغير المباشرة التي سيخلقها إلى49.000 منصب.
ومن أهم هذه المشاريع نذكر مشروع محطة تحلية مياه البحر للسقي وقطب اكربول وسوق جديد للجملة وتكنوبارك والصناعة الغذائية.
ومن جهة أخرى تميز رواق الجهة ككل سنة بعرضه لباقة من المنتوجات الفلاحية ذات الصدارة في الإنتاج كالبواكر والحوامض، بالإضافة  إلى المنتوجات المحلية كالأركان والعسل والزعفران و التمور والحناء.
ويشكل رواق الجهة بمعرض مكناس ملتقى للمهنيين بالقطاع سواء من المغرب أو من  خارجه.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد