أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 18 يناير 2021

أزول بريس – قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية

ليوم الإثنين 18 يناير 2021

تحت عنوان “عمر هلال: ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس متمسك ومتعلق بقوة بإرث أسلافه الميامين في الحفاظ على التعايش بين المسلمين واليهود المغاربة وتعزيزه. وسلط هلال الضوء، خلال مقابلة عن بعد، نظمها وأدارها، الحاخام آرثر شناير من كنيس بارك إيست في نيويورك، على الرؤية الملكية بشأن الحفاظ على الإرث والتراث الثقافي اليهودي بالمغرب، والتعايش الطبيعي بين المسلمين واليهود المغاربة، فضلا عن التوجه المميز للمملكة كأرض لتعايش الأديان والثقافات والشعوب. وأشار السفير الممثل الدائم للمغرب، خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “إعادة الاتصال بين إسرائيل والمغرب”، إلى أن “هذا التاريخ الاستثنائي للتعايش يعد السبب في احتضان المغرب لأكبر طائفة يهودية في العالم الإسلامي. كما أنه يظهر كيف تمتع المسلمون واليهود المغاربة بسلام طبيعي وتعايش ترسخ على مر العصور في الجينات وفي الهوية الجماعية المغربية”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. مقاولة أمريكية تستثمر في مشروع “شامة” أول إنسان آلي مغربي الصنع. قررت المقاولة الأمريكية (FotaHub) الاستثمار في مشروع أول إنسان آلي مغربي الصنع أطلق عليه اسم “شامة”. وأثارت الخبرة المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي اهتمام المقاولة الأمريكية، لاسيما الأبحاث المنجزة من قبل هاجر المصنف، الاستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش وفريقها. وستضع المقاولة، التي ينحدر رئيسها من المغرب، رهن إشارة الباحثة المغربية وفريقها ميزانية تقدر بمليون درهم لمواكبة أشغال التطوير اللازمة لصيغة جديدة من المرأة الآلية “شامة”، تجعل منها أول منصة تشاركية للبحث داخل المنظومة الجامعية المغربية. وفي هذا الصدد، جرى التوقيع على اتفاقية إطار يوم 13 يناير الجاري، من طرف رئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض، والرئيس المدير العام لمقاولة (FotaHub) السيد عبد الغني القاسمي. وبموجب هذه الاتفاقية، ستدعم المقاولة مشروع تطوير المرأة الآلية “شامة” بمليون درهم، أي ما يعادل 100 ألف دولار أمريكي… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الحاجب: موسم فلاحي واعد بفضل التساقطات الأخيرة.” حيث كتبت.. بشرت التساقطات الثلجية والمطرية التي شهدها إقليم الحاجب مؤخرا بموسم فلاحي جيد. وشجعت التساقطات التي رفعت متوسط التراكم المطري عند 14 يناير الى أكثر من 307 ملم، أي بارتفاع قيمته 33 في المئة مقارنة مع الموسم السابق، الفلاحين على مباشرة مبكرة لأشغال التربة بالنسبة للحبوب وزراعة الخضروات والقطاني. ومكنت هذه الجهود من تسجيل معدلات مرضية في مجال الحرث بمساحة إجمالية تبلغ 92 ألف و660 هكتارا، منها 84 ألف و660 هكتارا أراض بور و8000 مسقية، وفق أرقام المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس التي أشارت الى أنه تم بيع 9397 قنطارا من الأسمدة من مجموع 12 ألف و909 قنطار المتوافرة على صعيد سوناكوس. وبخصوص القطاني ومواد العلف، أوضحت المديرية الاقليمية للفلاحة أنه تمت زراعة 4565 هكتارا و8730 هكتارا الى غاية 13 يناير، على صعيد الإقليم، أي بنسبتي 63 و85 في المئة… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. ممارسة أعمال الطب عن بعد.. الحكومة تشترط إذنا من “دركي” المعطيات الشخصية . أقرت الحكومة مقتضيات جديدة تهم تنظیم ممارسة أعمال الطب عن بعد، حيث صادقت خلال اجتماع مجلسها المنعقد الخميس الماضي، على مشروع يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.378 الصادر 2018 في شأن “الطب عن بعد”. ويقترح مشروع المرسوم الجديد تغییر تعریف مفهوم “الاستشارة الطبية” الوارد في المادة الأولى من المرسوم رقم 2.18.378، من خلال “التنصيص على إمكانية حضور أحد مهني الصحة إلى جانب المريض أثناء الاستشارة الطبية عن بعد”. كما يقترح مشروع المرسوم إدخال تغيير على مكونات ملف طلب الترخيص، من خلال التنصيص على “إلزامية إدلاء المعنيين بالأمر بنسخة من الإذن المسبق الخاص بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي الممنوح من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. الداخلية تشدد المراقبة على نفقات رؤساء الجماعات. عممت وزارة الداخلية دورية على ولاة وعمال الأقاليم ورؤساء المجالس الجماعية جددت فيها دعوتها إلى التقشف ومنح الأولوية للنفقات الإجبارية، كما أعلنت إلغاء حصة بعض المشاريع، التي لم يتم الالتزام بها. الدورية، التي تحمل توقيع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أحالت علی تأثیرات جائحة كورونا، والتوقعات التي حملها قانون المالية لسنة 2021، والتي تضمنت تراجعا لمداخيل الضريبة على القيمة المضافة بـ8 في المئة مقارنة بسنة 2020. وشدد لفتيت على أن التوجيهات، التي حملتها دورية سابقة بشأن التدبير الأمثل لنفقات الجماعات الترابية ستظل قائمة، بما فيها “عدم الالتزام بأي نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة وعمال العمالات والأقاليم قصد دراستها”. وينطبق هذا الإجراء أساسا على المشاريع المنجزة من طرف شركات التنمية وشركات التهيئة ووكالات تنمية العمالات والأقاليم وصناديق الأشغال والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، والتي يتعين عليها التأكد من التزام الأطراف المتعاقدة بدفع مساهمتها المبرمجة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. نحو إحداث مركز للتكنولوجيا الرقمية الذكية. وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، مذكرة تفاهم من أجل إحداث مشترك لمركز للتكنولوجيا الرقمية الذكية. وذكر بلاغ للمكتب أن مذكرة التفاهم هاته، التي وقعها كل من رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، أندري أزولاي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، تندرج في إطار شراكة لتطوير البحث العلمي والابتكار والتكوين. وأوضح المصدر ذاته أن هذا المركز، الذي سيتم بناؤه داخل أسوار مركز علوم وتقنيات الكهرباء التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمدينة الدار البيضاء، سيضم منصات تجريبية ستسمح بإنجاز مشاريع في مجال التكوين والخبرة والبحث والتطوير تهم تطبيقات متخصصة مختلفة للذكاء الاصطناعي في قطاعات محددة من شأنها أن تساعد على تعزيز نقل التكنولوجيا إلى الكفاءات الوطنية… .

Le MATIN

تحت عنوان “الصحراء.. البحرين تجدد تأكيد دعمها لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه.” كتبت يومية “Le MATIN”.. جدد وزير خارجية مملكة البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني، التأكيد على دعم بلاده لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. وقال الزياني، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السیادة المغربیة”، الذي نظم عبر تقنية التواصل عن بعد، بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، وعرف مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري، إن “مملكة البحرين أكدت دائما تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة وساندت موقفها في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها ومصالحها الحيوية، في إطار السيادة المغربية ووحدتها الترابية”. وأوضح الزياني أن افتتاح قنصلية بحرينية في مدينة العيون المغربية، بقرار من العاهل البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، “يشكل مثالا حيا على الموقف البحريني المناصر للمملكة المغربية”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب “خطوة تاريخية تؤكد دعم مملكة البحرين وتضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. عمر هلال: ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس متمسك ومتعلق بقوة بإرث أسلافه الميامين في الحفاظ على التعايش بين المسلمين واليهود المغاربة وتعزيزه. وسلط هلال الضوء، خلال مقابلة عن بعد، نظمها وأدارها، الحاخام آرثر شناير من كنيس بارك إيست في نيويورك، على الرؤية الملكية بشأن الحفاظ على الإرث والتراث الثقافي اليهودي بالمغرب، والتعايش الطبيعي بين المسلمين واليهود المغاربة، فضلا عن التوجه المميز للمملكة كأرض لتعايش الأديان والثقافات والشعوب. وأشار السفير الممثل الدائم للمغرب، خلال هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “إعادة الاتصال بين إسرائيل والمغرب”، إلى أن “هذا التاريخ الاستثنائي للتعايش يعد السبب في احتضان المغرب لأكبر طائفة يهودية في العالم الإسلامي. كما أنه يظهر كيف تمتع المسلمون واليهود المغاربة بسلام طبيعي وتعايش ترسخ على مر العصور في الجينات وفي الهوية الجماعية المغربية”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “شينكر: الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء تأكيد لموقف واشنطن بأن مبادرة الحكم الذاتي هي الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع.” أن مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، أكد أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء يشكل تأكيدا لموقف واشنطن بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء. وذكر شينكر، في كلمة له خلال ترؤسه إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لأشغال “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد اليوم الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، بأن جميع الإدارات الأمريكية، منذ إدارة الرئيس بيل كلينتون، أكدت دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، و”التي تمثل الخيار الأكثر واقعية لتسوية النزاع حول الصحراء”. وأبرز المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة تحث الأطراف المعنية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي على دراسة مخطط الحكم الذاتي المغربي بجدية باعتباره الأساس الوحيد ذا المصداقية والواقعي للمفاوضات، مشددا على أن المفاوضات السياسية وحدها الكفيلة بإيجاد حل للنزاع حول الصحراء… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي: دعم قوي للمبادرة. أعرب المشاركون في “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، عن دعمهم القوي للمبادرة المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء. وجاء في خلاصات الرئاسة المشتركة لهذا المؤتمر الوزاري أن المشاركين في هذا المؤتمر، الذي نظم بدعوة من المملكة المغربیة والولایات المتحدة الأمریكیة، وعرف مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري، التزموا بمواصلة دعوتھم لإیجاد حل على أساس خطة الحكم الذاتي المغربیة كإطار وحید لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربیة. وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين في هذا المؤتمر الذي انعقد تحت الرئاسة المشتركة للمغرب والولايات المتحدة، رحبوا بالمشاریع التنموية التي تم إطلاقھا في المنطقة بما في ذلك في إطار مبادرة المغرب “النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة”. وذكر المشاركون بإعلان الولایات المتحدة الأمریكیة الصادر في 10 دجنبر 2020 تحت عنوان “الاعتراف بسیادة المملكة المغربیة على الصحراء الغربیة”، والتي أكدت مجددا على دعم اقتراح المغرب الجاد وذي المصداقیة والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحید لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد