اشتوكة أيت باها: اتحاد تانفاليت لجمعيات أوكنز يرفض أي تحديد غابوي بالجماعة الترابية لآوكنز،

استحضارا لأهم مستجدات الساحة بالجماعة الترابية لاوكنز، والمنطقة الجبلية عموما، وتفاعلا معها في إطار الترافع والنضال من موقع إطار جمعوي، وأخذا بعين الاعتبار لوقع هذه العوامل على الساكنة والمنطقة ومستقبلها ومصيرها والذي ينضاف إلى معاناة الساكنة الذين فضلوا الصبر والعيش بمسقط رأسهم، من قبيل الرعي الجائر والقنص العشوائي والخنزير البري، عقد المكتب التنفيذي لاتحاد تانفاليت لجمعيات أوكنز يوم الأحد 12 يناير 2020 م دورة استثنائية بمدينة أكادير، عاصمة جهة سوس ماسة،أياما فقط بعد تنظيم المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة،وذلك لمناقشة  رسم عقاري غابوي يشمل قبيلة أيت عين بالجماعة الترابية لآوكنز والذي شكل إشكالا قانونيا ومجتمعيا وحقوقيا بعد إعلان المجلس الجماعي لاوكنز عن عقد دورة استثنائية يوم الثلاثاء 07 يناير 2020 م للموافقة على الاحتلال المؤقت للملك الغابوي لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء (قطاع الماء) من أجل مد قناة لتقوية تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب والتي تمت بالمصادقة من طرف المجلس الجماعي لاوكنز بتحفظ.

ومن توصيات اجتماع مكتبنا التنفيذي انه تم تسطير محطات  ترافعية قانونية من خلال تشكيل لجنة قانونية وإدارية للترافع ضد ادارة المياه والغابات بخصوص الرسم العقاري الغابوي رقم 60/23221 تحث اسم “الدير بريم”، والذي يشمل قبيلة أيت عين المنتمية إلى قبائل أيت صواب، وإشراك جميع مكونات المجتمع الاوكنزي في حماية ما تبقى من أراضي قبائل جماعة أوكنز، وإنصاف ساكنة أيت عين من هذا الاحتلال الغابوي الغاشم، علما ان المنطقة المستهدفة توجد بها منازل ومقابر ومؤسسات ومسالك طرقية تعود إلى قرون مضت،أضف إلى ذلك مشكل قطع الطريق أمام الساكنة منذ أكثر من شهرين في سابقة بالمنطقة، وتجاهل الساكنة وما تعانيه مع هذا الإجراء التعسفي الغير منصف خاصة لساكنة قبائل أيت عين وانظريف التي تعاني أكثر من غيرها من هذا الإجراء الغير مفهوم، وكذلك ساكنة أيت صواب ( أوكنز_ تنالت) والزوار وأصحاب الشاحنات

ونقل النساء الحوامل والمرضى والمسافرين، رغم مراسلة الاتحاد لكل المسؤولين محليا وإقليميا ( قائد قيادة تنالت_ رئيس المجلس الجماعي لاوكنز_ رئيس دائرة أيت باها_ عامل إقليم اشتوكة أيت باها_ مدير التجهيز إقليم اشتوكة أيت باها)، مع تسجيل تأخير وتماطل، جعلت الساكنة ينتابهم إحساس بالإقصاء والتهميش، مما يجعلهم يفكرون في خطوات نضالية ميدانية تنصفهم وتعيد لهم الاعتبار في ظل دولة الحق بالقانون .

وبعد نقاش مستفيض ومسؤول فان اتحاد تانفاليت لجمعيات أوكنز،قرر إحداث لجنة قانونيةللترافع ضد الرسم العقاري الغابوي تحث رقم 60/23221 بتنسيق مع المجلس الجماعي لاوكنز، وكافة مكونات المجتمع المدني بجماعة أوكنز، في إطار الرفض التام لاي تحديد غابوي بالجماعة الترابية لآوكنز، وضمان الحقوق التنموية للساكنة بعيدا عن أي استغلال تنموي لإغراض غابوية لإدارة المياه والغابات .

وعليه يعلن اتحاد تانفاليت لجمعيات أوكنز إلى الرأي العام المحلي والإقليمي والجهوي والوطني والدولي مايلي:

يان: رفضنا التام للرسم العقاري تحث رقم 60/23221 بقبيلة أيت عين، مع إعلان تضامنا المطلق مع الساكنة المتواجدة في هذا العقار.

سين: مطالبتنا مصالح المحافظة العقارية والمسح العقاري بإقليم اشتوكة أيت باها بمحضر التحديد ومرسوم التحديد للرسم العقاري رقم 60/23221 .

كراض: مطالبتنا المجلس الجماعي لاوكنز الى الترافع من جهته للحصول على محضر التحديد والمرسوم باعتباره مؤسسة منتخبة تمثل الساكنة.

كوز: مطالبتنا المجلس الجماعي لاوكنز بدعم ومساندة خطوات ومبادرات اتحاد تانفاليت لجمعيات أوكنز الترافعية والنضالية في هذه القضية ومثيلاتها.

سموس: مطالبتنا ساكنة أيت عين بتقديم الدعم والمساندة والانخراط في الخطوات والمبادرات الترافعية والنضالية فيقضية ملف التحديد بأيت عين .

سضيس: مطالبتنا عموم ساكنة أدرار بتوخي الحيطة والحذر مع مكاتب الدراسات والأشخاص المشبوهين تفاديا لأي تحديد بطرق غير مشروعة.

سا: مطالبتنا الجهات المعنية بالإسراع للإصلاح الفوري للقنطرة المتواجدة على وادي انكارف وإعادة فتحها في وجه حركة السير.

تام: مطالبتنا الساكنة بالاستعداد التام لاي محطة نضالية ميدانية ترافعية ما لم تتم الاستجابة لمطالبنا المشروعة.

طزا: مطالبتنا الجهات الوصية بمنع مافيا الرعي الجائر من مناطق أيت صواب والذين يقومون بزيارات استطلاعية  أولية لعدة مناطق استعدادا لاجتياحها بقوافل مواشيهمولتجنب أي اصطدامات محتملة مع الساكنة.

مراو: مطالبتنا بترسيم وإقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها.

حرر بأكادير يوم 12 يناير 2020 م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد