الجهات

أخنوش في افتتاح مؤتمر أركان بأكادير: تم غرس 10.000 هكتار من الأركان الفلاحي سنة 2018 بغلاف مالي قدره 49 مليون دولار

كلمة عزيز أخنوش في المؤتمر الدولي لأركان بأكادير:

لي عظيم الشرف أن أفتتح أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأركان التي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده. تنظم هذه التظاهرة تحت عنوان “رأسمال المجال الحيوي للأركان: القيم والتثمين”. موازاة معها تنظم الدورة الأولى من “المعرض الدولي الأول للأركان” وذلك من يوم 7 إلى 11 دجنبر 2019.

إن هذا التنظيم المزدوج يجسد أهمية سلسلة الأركان بالمغرب. هذه السلسلة المتجذرة في التراث الثقافي والفلاحي للمملكة والتي حظيت باعترافين من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO):

  • الاعتراف بالمجال الحيوي للأركان سنة 1998.
  • الاعتراف بالممارسات والمعارف المتعلقة بالأركان كتراث امادي ولامادي للبشرية سنة 2014.

إنه اعتراف دولي لجميع الفاعلين والفاعلات بقطاع الأركان، رجالا ونساءا، الذين يسخرون دائما حياتهم من أجل حماية هذا المجال الحيوي. والذي يمتد على مساحة 2.5 مليون هكتار، منها 830.000 هكتار من الأركان.

تنفرد محمية الأركان بأبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية وعلمية مما يجعل من هذا المجال الحيوي مختبرا مفتوحا يتعايش فيه مجموعة من الفاعلين في مواجهة تحديات أهمها:

  1. التدبير المستدام للموارد وتحدي تأثير التغيرات المناخية،
  2. الأخذ بعين الاعتبار تقلبات وعدم استقرار الأسواق الدولية،
  3. التحديات التكنولوجية وتحديث طرق وآليات الإنتاج.
  4. إشكالية إدماج المرأة فيوالتوزيع العادل للقيمة المضافة بمجال الأركان،
  5. ضرورة تعميم وإدماج البحث العلمي على مستوى مختلف حلقات السلسلة.

أيها السيدات والسادة،

وعيا منا بهذه التحديات و في إطار مخطط المغرب الأخضر سنة 2011 تم التوقيع على عقد برنامج مع الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان للفترة الممتدة بين 2011 و 2020 و ذلك لتنمية مختلف حلقات الإنتاج لهذه السلسلة.

فيما يخص برنامج التأهيل، تم التوقيع أمام أنظار صاحب الجلالة نصره الله و أيده سنة 2013 على اتفاقية شراكة لتأهيل 200.000 هكتار من غابات الأركان في أفق سنة 2020. و قد تم بذل مجهودات مهمة في هذا الإطار، إذ تم تأهيل ما يفوق 146.000 هكتار بغلاف مالي يقدر ب 450 مليون درهم.

موازاة مع ذلك وفيما يخص الأركان الفلاحي:

تم تنزيل برنامج لغرس 10.000 هكتار من الأركان الفلاحي سنة 2018 بغلاف مالي قدره 49 مليون دولار ومَوَّل منها الصندوق الأخضر للمناخ 39 مليون دولار،وقد تم غرس 1.370 هكتار من هذا البرنامج و برمجة 5500 هكتار في طور الانجاز.

ولمواكبة الأركان الفلاحي تم وضع مجموعة من التحفيزات المالية  في إطار صندوق التنمية الفلاحية منها: دعم اقتناء شتائل الأركان بنسبة

% 80 ،أي ما يعادل 6.000 درهم للهكتار في الأراضي البورية و 9.000 درهم للهكتار بالنسبة للأراضي المسقية.  إضافة إلى ذلك، خصص دعم جزافي قدره 3.400 درهم للهكتار لتجميع وحدات استخراج وتحويل زيوت الأركان.

وفي نفس الإطار، وَضَع المعهد الوطني للبحث العلمي سنة 2016 برنامجا للتحسين الوراثي لأصناف الأركان، وتم تسجيل لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ستة أصناف من أغراس الأركان ذات جودة عالية.

ومن بين العوامل الأخرى المهمة لتنمية هذه السلسلة، نجد ضرورة إعادة هيكلتها من أجل حكامة جيدة:

هكذا وقد تم سنة 2018 الاعتراف بالفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان لضمان التطور السوسيو-اقتصادي والبيئي لهذا القطاع.

عدة المؤشرات التي تجسد التطور المهني بهذا القطاع:

  • خلق أزيد من 390 تعاونية حيث تضاعف عدد التعاونيات عشر مرات في الفترة الممتدة بين 2004 -2019 وتشغل هذه التعاونيات أزيد من 9.000 متعاونة.
  • عدد المستفيدين يفوق 21.00 مستفيد من خدمات المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر.
  • تسجيل 14 مشتل لإنتاج أغراس الأركان مقابل مشتلين للإنتاج سنة 2015).

سيداتي وسادتي،

عرفت سلسلة الأركان ارتفاعا ملحوظا لصادرات زيت الأركان حيث بلغت 21% سنويا في الفترة الممتدة بين 2010 – 2016 بتصدير 1.385 طن مقابل 433 طن في نفس الفترة. أي ما يعادل 50% من الكمية المنتجة من زيت الأركان.

ولهذا نود ادماج وتقوية حلقات هذه السلسلة بهدف النهوض بالإنتاج الموجه للسوق الخارجية وفقا لستة محاور:

أولا، التسريع ببرنامج غرس الأركان لبلوغ 50.000 هكتار في أفق 2030 مع رأسمالة التقدم التقني لاسيما في مجال التكثير الجيني لأغراس الأركان.

ثانيا، مواصلة برنامج تأهيل الأركان وإحياء مجاله على مساحة 200.000 هكتار إضافية في أفق سنة 2030.

ثالثا، دعم وتثمين أفضل لزيت الأركان الموجهة للتصديرعبر:

  • التحول من تداول زيت الأركان غير المعبأة الى الزيت المعبأ.
  • المرور من زيوت الأركان للتجميل غير المعبأة إلى تحضير منتوجات التجميل بمكونات زيت الأركان واستعمالها أيضا في مجال الصيدلة والطاقات المتجددة ومجالات أخرى.

تستوجب عملية التثمين مواصلة المجهودات المبذولة خاصة في ترميز المنتوجات البيولوجية والبيان الجغرافي المحمي والتسويق.

رابعا، تنظيم نسيج المنتجين حول تعاونيات كبرى مندمجة لتقوية الإنتاج والتحويل ومراقبة الجودة والتسويق.

أما فيما يخص ذوي الحقوق نهدف إلى عقد اتفاقية شراكة من أجل جمع المادة الأولية مع شرط الحفاظ على هذا الموروث.

خامسا، ننتظر تقوية وتعزيز البحث العلمي والتنمية من خلال إحداث المركز الوطني للأركان لتطوير وتوثيق موروث الأركان وتثبيت الإنتاج وتحسين الجودة.

سادسا وأخيرا، ضرورة مراجعة الإطار القانوني لتدبير مجال الأركان من أجل تحديد الحقوق والواجبات لمختلف الفاعلين بغية الحفاظ على الموروث الطبيعي لمجال الأركان.

السادة المحاضرون،

إن تناسق برامج البحث العلمي للسلسلة يستوجب علينا وقتا للتفكير وتقديم الاقتراحات في كل ما يخص توجهات وأولويات برامج البحث.

لذلك وأكثر من أي وقت مضى، يتحتم على البحث العلمي المتعلق بسلسلة الأركان، العمل بآليات جديدة للتعاون والتبادل والانفتاح على الجامعات ومراكز البحث وكذلك التنظيمات البيمهنية والتجديد في منهجيات العمل من أجل توظيف أنجع للموارد في إطار شراكات تعتمد الكفاءات والتعاقد.

كلكم خبير بمجاله ونعلم جيدا المجهودات التي تبذلونها من أجل إنجاز أبحاثكم مع كل ما تحمله من عمق وأهمية تقاسمها مع المختصين والمهنيين والعموم.

نود استفادة قصوى وفي أقرب الآجال من علمكم ونتائج أبحاثكم التي تنخرط في إطار مقاربة التنمية المستدامة لمنظومة الأركان الهشة.أتمنى لكم كل التوفيق في ندواتكم.

سيداتي وسادتي

أود اختتام الكلمة للترحم على الفقيد محمد البدراوي الباحث المبرز أحد الأعمدة الأوائل لهذا المؤتمر الذي أشرف منذ أول دورة وخلال دوراته الأربع على لجنته العلمية. الفقيد محمد البدراوي الذي كرس حياته للفلاحة والبحث العلمي وتكوين الناشئة في مجالات البحث.

كما أترحم على روح الفقيدة السيدة فاطمة أيت موسى، المرأة القروية التي كرست حياتها لمجال الأركان والتي طبعت بمسارها المتميز قطاع الأركان. كما حملت بقوة صوت نساء التعاونيات القرويات ودافعت عن ذوي الحقوق كمستشارة برلمانية.

لقد عرفناهما حق المعرفة وقطعنا معهم أشواطا كبيرة، خصالهما وكفاءاتهما يشهد لهما جميع الفاعلين والمتدخلين في القطاع ولمسنا إنسانيتهما وتفانيهما في خدمة الآخرين.

تغمد الله روح الفقيدين بمغفرته وواسع رحمته.

والسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: