العالم

موريتانيا : الدبلوماسية الثقافية المغربية بمهرجان شنقيط تنجح في تعزيز التقارب بين البلدين

الدبلوماسية الثقافية المغربية بمهرجان شنقيط تنجح في تعزيز التقارب وتطوير العلاقات بين البلدين

برمزيتها وحمولتها الثقافية والاجتماعية والحضارية يحيل رواق الاقاليم الجنوبية ضمن فعاليات الدورة 9 لمهرجان المدن القديمة ، الذي تحل عليه المملكة المغربية ضيف شرف، على مشترك ثقافي عريق.

وينفرد رواق وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية ، والذي شهد إقبالا كبيرا من زوار مهرجان المدن القديمة بشنقيط، بخصوصيتها في الصنع والتكريب وتعد مرآة للحياة بالصحراء بعاداتها وتقاليدها وطقوسها العريقة، وباعتبارها تعبيرا عن نمط حياة وسم حياة الرحل.

وتتشابه الخيام الخمس إلى حد كبير في تشكيلها نظرا لتقارب المجال الجغرافي بين المغرب وموريتانيا الذي احتضن مجتمعات ربطت بينها روابط اجتماعية ودينية وثقافية وحضارية عريقة.

وفي هذا الإطار، أبرز السيد جبران الركلاوي المدير العام لوكالة الجنوب أن ثقافة البيضان تعد تجسيدا لهوية المجتمع البيضاني في مختلف تجلياتها من موسيقى وحكاية شعبية ومعارف وعادات وتقاليد ونمط عيش .

وأشار الركلاوي الى أن عامل الترحال والتنقل المستمر والمتبادل بين ساكنة المغرب الصحراوي وموريتانيا ساهم في إحداث مزيج ثقافي واجتماعي واقتصادي بالمنطقة ساعد في تقارب وتعايش الشعبين عبر التاريخ.

وسلط المسؤول الحكومي في معرض حديثه الضوء على مظاهر التواصل الروحي والاقتصادي والاجتماعي بين الجنوب المغربي وموريتانيا ،

وشاركت المملكة المغربية بوفد هام ترأسه وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة ، حسن عبيابة في فعاليات الدورة 9 لمهرجان المدن القديمة .

وبالإضافة الى الى الخيم الموضوعاتية يشتمل برنامج المشاركة المغربية ومن خلالها وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية على العديد من الأنشطة الغنية والمتنوعة منها التراثية والفكرية والفنية والسوسيو-اقتصادية، إلى جانب سهرات فنية وموسيقية.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: