تقرير من دبي ( الامارات العربية المتحدة): الجيل الخامس يضيف 15.4 مليار دولار لاقتصاديات الشرق الأوسط وشمال افريقيا

تحديد نطاق ترددات جديدة في المؤتمر سيكون أساس مستقبل الجيل الخامس للاتصالات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا فيما قد تعطل بعض الادعاءات التقنية _غير المستندة الى حقائق_ الابتكار والنمو الاقتصادي.

دبي 8 أكتوبر 2019: بحسب تقرير جديد من رابطة “جي إس إم إيه” GSMA ستحفز خدمات الجيل الخامس الحديثة والمبتكرة نموا اقتصاديا بنحو 15.4 مليار دولار في اقتصاديات دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع حلول عام 2034 بنسبة نمو اقتصادي تصل الى 1.1%. وستساهم أسواق السعودية والامارات وباقي دول الخليج في معظم هذه النمو الاقتصادي المتوقع. وتستند هذه الفرصة الهائلة لنمو اقتصاديات المنطقة الرقمية الى توافر الطيف الترددي المطلوب ومن ضمنها ما يعرف باسم “موجات الميليمتر” والتي ستسمح بخدمات فائقة السعة والسرعة. مع التنويه ان محاولات قطاع الفضاء الأوروبي في تحديد استخدام هذه الموجات بطريقة غير منطقية سيؤثر على فرص نمو الجيل الخامس المستقبلية.

وصرح جواد جلال عباسي رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في رابطة “جي إس إم إيه”: “ان دول المنطقة يجب ان تقف بقوة في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 لحماية مصالحها حيث يشكل المؤتمر الفرصة الوحيدة لعدة سنوات قادمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتعيين “موجات الميليمتر” للاستخدام في خدمات الجيل الخامس والتي ستطلق فيضا من الخدمات الرقمية الجديدة للافراد والقطاعات الاقتصادية المختلفة”.

أهمية المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 في شرم الشيخ

موجات الميليمتر للجيل الخامس ستعين في مؤتمر يستند الى اتفاقية دولية يسمى المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 والذي سيعقد في مصر من 28 أكتوبر الى 22 نوفمبر 2019 حيث سيجتمع 3000 مندوب من 190 دولة ليقرروا أسلوب استخدام طيف الترددات الراديوية. الدول الأوروبية تحاول تحديد استخدام هذه الترددات استنادا الى ادعاءات غير مدعومة بحقائق عن تشويش محتمل مع بعض خدمات الأقمار الصناعية مثل خدمات الأرصاد الجوية. فيما أظهرت دراسات تقنية قام بها الاتحاد الدولي للاتصالات وهو هيئة من هيئات الأمم المتحدة ان خدمات الجيل الخامس يمكن لها بأمان وفعالية ان تقدم الى جانب خدمات الأقمار الصناعية المختلفة كالاستشعار المناخي. حيث تدعم هذه النتائج دول اميركا وافريقيا والدول العربية.

” هو امر هام جدا وما يصدر من قرارات في المؤتمر يحدد فعلا مستقبل خدمات وافرة تعتمد على الجيل الخامس في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي ستستفيد من خدمات مبتكرة حديثة في التعليم والصحة والصناعة والترفيه والنقل مع توفر طيف الترددات المطلوبة”. كما أضاف جواد عباسي.

فرصة الجيل الخامس في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

بالإضافة الى توفير خدمات اتصال فائقة السرعة للمنازل والمكاتب بدون الحاجة الى التمديدات الأرضية بكلفها العالية فان موجات الميليمتر في الجيل الخامس تفتح افاقا واسعة وفرصا كبيرة للنمو الاقتصادي عبر خدمات جديدة وتطبيقات تعتمد على وقت استجابة سريع للغاية ستغير من وجه كثير من القطاعات الاقتصادية. وهذا يحصل عبر تطبيقات الواقع الافتراضي والتحكم عن بعد وغيرها من التطبيقات والتي ستزيد من فعالية القطاعات الاقتصادية المختلفة. ويتوقع ان تساهم القطاعات المالية والمهنية في الشرق الأوسط بأكبر حصة في النمو الاقتصادي المتوقع بنسبة 34% من النمو الاقتصادي بسبب موجات الميليمتر يليهما قطاعات الصناعة والماء والكهرباء والطاقة بنسبة 29%.

يمكن قراءة التقرير “دراسة على الأثر الاقتصادي والاجتماعي لخدمات الجيل الخامس في موجات الميلمتر” كاملا على هذا الرابط حيث يؤكد التقرير الحاجة الماسة لدعم الحكومات في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 والا لسوف تتأخر خدمات الجيل الخامس لعقد من الزمان.

رسالة مفتوحة الى الحكومات

قام مجلس إدارة رابطة “جي إس إم إيه” GSMA كممثل عن قطاع الاتصالات الخليوية عالميا بنشر رسالة مفتوحة الى الوزراء ومنظمي القطاع في 170 دولة ومن ضمنهم الدول العربية لطلب دعمهم في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 لتوفير الطيف الترددي للاتصالات الخليوية. الرسالة موجودة على هذا الرابط 

-انتهى-

لمحة عن رابطة “جي إس إم إيه”

تمثل رابطة “جي إس إم إيه” مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 750 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 400 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل “المؤتمر العالمي للجوال” و”المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي” والمؤتمر العالمي للجّوال في الأمريكيتين وسلسلة مؤتمرات “موبايل 360”.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة “جي إس إم إيه” على: www.gsma.com. كما يمكنكم

متابعة رابطة “جي إس إم إيه” على “تويتر” على: @GSMA

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

-انتهى

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

أسد عباسي

971528614230+

AAbbasi@webershandwick.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد