بعد منعها.. “القفة” تعود للسجون المغربية في العيد

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب عن السماح بإدخال قفة المؤونة للسجناء، استثناء خلال اليومين المواليين لعيد الأضحى، في الوقت الذي يمنع دخولها في باقي أيام السنة.

وأوضح بلاغ للمندوبية أنه قد “تقرر بشكل استثنائي السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بزيارة ذويهم لهم، والحصول على قفف المؤونة خلال اليومين المواليين لعيد الأضحى المبارك”.

ويأتي هذا القرار، بحسب المصدر نفسه، “بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتنفيذا لمقتضيات قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لإدخال قفة المؤونة”، ينضاف إلى ذلك “ما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية المعتقلين، وحفاظا على روابطهم الأسرية والاجتماعية”.

وكانت المندوبية قد أعلنت قبل نحو سنتين عن عدم السماح بدخول قفف المؤونة إلى السجون وهو القرار الذي أرجعته إلى الرغبة في التخفيف من الأعباء والتكاليف المالية للأسر التي تنحدر من أوساط اجتماعية هشة في الغالب، إلى جانب الرغبة في الحد من تسريب الممنوعات إلى المؤسسات السجنية عن طريق استغلال قفة المؤونة.

وقد أوضحت المندوبية حينها أن قرار المنع يقتصر فقط على المواد الغذائية ولا يشمل الكتب والملابس والأغطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد