وجدة: أول حكم باعتماد الامازيغية دون الاستعانة بمترجم

محكمة

وجدة:محمد المرابطي //

أصدر قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بوجدة يوم الثلاثاء الماضي أول حكم في تاريخ القضاء بالمملكة المغربية في الملف عدد.: 1581/2016، اعتمد اللغة الامازيغية رسميا ومسطريا وقانونيا أثناء تداولها في قضية أحوال شخصية تهم مواطنة مغربية مهاجرة من أصول ريفية ،لاتتحدث سوى الامازيغية والقليل من الهولندية,وكان  الملحوظ في القضية أن هيئة المحكمة اعتمدت اللغة الامازيغية لغة للحوار والمداولة  دون الحاجة إلى مترجم،متعللة بكونه لايوجد أي مقتضى قانوني لا بالمسطرة المدنية ولا بقانون الأسرة يلزم المحكمة  بالاستعانة بمترجم إذا كانت تفهم اللغة التي يتحدث بها أحد الطرفين،باستثناء القانون الجنائي تحت طائلة البطلان،مضيفة أن دستور المملكة الصادر في2011 ارتقى باللغة الامازيغية إلى لغة رسمية باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء،وذلك من خلال الفصل الخامس منه ،وذلك ردا على دفع نائبة المدعى عليه الذي هو زوج طالبة الطلاق في هذه النازلة،التي بنت دفعها على القانون :03/64 الصادربتاريخ26/1/1965 المتعلق بتوحيد المحاكم ،والذي ينص فصله الخامس على أن اللغة العربية هي لغة المداولات والمرافعات والأحكام ،كما جاء في الحكم المذكور الذي تتوفر”امازيغ نيوز “على نسخة منه.

وكانت هيئة المحكمة مركبة من الأساتذة مراد المدني رئيسا مقررا وشادية المازني وغزلان حمادي عضوين بحضور الأستاذ سعيد ايكيس ممثلا للنيابة  العامة وبمساعدة السيدة حياة بوعصيبة كاتبة للضبط.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد