واااااالغنوشي : كلمة المغاربي مشتقة من كلمة المغرب

أزول بريس – يوسف الغريب //

هذا قدرنا في هذه الجغرافيا المتجاورة كلّما تأزمت الوضعية الداخلية عند البعض منهم.. وفي جل المجالات وخاصة المشهد السياسي لا يجدون أيّ حرج في تصديرها نحو المغرب…
وهاهي تونس الإخوانية وعلى لسان رئيسها البرلماني يدعوا إلى تأسيس اتحاد مغاربي جديد ثلاثي الأضلع فقط من ليبيا إلى الجزائر..
وقبل التفصيل فصاحب هذه البدعة متهم بالانقلاب على الشرعية الرئاسية وافتعل أزمة سياسية صدامية بين رأسي السلطة في البلاد على خلفية ما يسمّى بالتعديل الوزاري،
من نتائج فشلها أن أقدّم 103 نواب على توقيع عريضة لسحب الثقة منه في القادم من الأيّام..
هي وضعية هذا الشخص الذي أراد أن ينقلب أيضا على إرث نضالي مشترك بين القيادات الوطنية وتحت سقف مؤتمر للأحزاب المغاربية بمدينة طنجة 28-30 أبريل 1958 والذي ضم ممثلين عن حزب الاستقلال المغربي، والحزب الدستوري التونسي، وجبهة التحرير الوطني الجزائرية…
هذا الإرث المشترك غير قابل للتصرف فيه..بدليل أن لا أحد استطاع أن يفكر بهذا المنطق الخبيث طيلة هذه الفترة بالرغم من المشاكل العميقة بين أنظمة هذه البلدان وخاصة بين المغرب والجزائر…إلى أن جاء مفتي الدّيار والجغرافيّ بسيفه البتّار يعيد رسم خريطة جديدة لاتحاد مغاربي جديد بدون المغرب..
هي أضغاث أحلام أم افتراه على الأقل من حيث الشكل.. فالمغاربي الذي تراءى إليك في المنام منسوب ومشتق من كلمة المغرب ولنا الحق في متابعتك قضائيا باستعمال اسم بلدنا واستغلال مكانته ورمزيته وريادتها القارية التي جعلت وزير خارجيتنا اليوم يخاطب الاتحاد الأوروبي من موقع النديّة بالقول (عليكم أن تخرجوا من ثنائية التعامل بمنطق الأستاذ والتلميذ)..
هذه الجملة كافية أن تعرف بأن المنطقة المغاربية لن يقود قطارها إلاّ المغرب بحكم التاريخ والجغرافيا والواقع..
لكن إذا وضعنا هذه البدعة في سياق الاحداث التي تعرفها المنطقة منذ تحرير منطقة الكركرات الذي حرّر مجموعة من الأطر ومسؤولين سابقين في هرم الدولة التونسية يتحدثون عن دور الجزائر في تخريب المنطقة وعرقلة نموها الوحدوي وبما يعزز ذلك من تأييد لقرار المغرب في استرجاع بقية أقاليمه الجنوبية..ليكون اختراع لمفهوم مغاربي جديد هدية للنظام العسكري الجزائري.. وقد تبين من خلال التأكيد على ذلك أكثر من ثلاث مرّات تبرز فيها أهمية الجزائر بالنسبة لتونس.. مجيبا على سؤال مباشر..
( ما هي علاقتك بالرئيس الجزائري؟
جيّدة جدّاً.. بل يجب أن تكون جيّدة)
نعم من مصلحة كل بلد أن يبحث عن علاقات ثنائية وفق مصالحهم المشتركة.. ولا دخل لأي أحد في ذلك.. مع بعض الاستغراب في هذا الزواج الأبيض الذي أصبح فيها الإخوانيون يزكون أنظمة عسكرية ما زالت آياديهم ملطخة بدماء شهداء العشرية السوداء..
كيف يتحالف الإخواني مع عصابات خرجت الآلاف المؤلفة من أحرار الجزائر يطالبون برحليهم..
كيف يقبل الإخواني أن يفتخر بعلاقة جيدة مع رئيس دولة أدى يمين القسم الرئاسي مخمورا ويده على القرآن..
هل يدفعك هذا الحب الي أن تتقاسم معه فكرة اعتبار المغرب ( بلداً محتلاّ )
بالمناسبة هل توصلت بجرعة تلقيح من الحصة / الصدقة التي وعدكم بها الرئيس
في انتظار الجواب
ما دلالة كلمة العربي التي ألحقتها لخريطتك الجديدة ( اتحاد مغاربي عربي) هل هو إقصاء لمنطقة القبايل وجزء كبير من أمازيغ ليبيا..
هذا البلد الأخير الذي لم أسمع عنك ولا مبادرة واحدة أثناء الاقتتال الداخلي..
ذاك البلد المغاربي حين اختارالخروج من الأزمة لم يختر الا البلد الأصيل والمتحضر والناضج.. ويكفي ذلك أن يكون عبرة لك ولغيرك.. ليعرف بأن المغرب عبر تاريخه لم يركب القطار قط في منتصف الطريق..
إمّا أن يكون قائداً.. أوقائداً..
لذلك حين رفعنا جميعا كدولة ومجتمع شعار تازة أوّلاً.. قبل عشرين سنة كانت له دوافع وأسباب..
الآن..
المغرب أوّلاً…
وبسرعة قطار البراق والميناء المتوسطي.. وتلقيح ثلاث ملايين تقريبا في أقل من شهر.. ووو
هذا البلد بهذه المواصفات تتسابق الدول للتحالف معه والاعتراف بدوره المحوري القاري.. بحجم قوة اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادته على أراضيه الجنوبية..
انتهى الكلام مع متمنياتي للشعب التونسي بإغلاق قوس مخلفات ماسمي بالربيع العربي..
لقد تحوّل إلى خريف وخِرف بعض شيوخه هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد