كلميم : أكثر من 9 آلاف مواطن يعيشون وضعا صحيا خطيرا بتغجيجت

راسل بوبكر انغير المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان وزير الصحة حول مآلت اليه الوضعية الصحية الخطيرة  التي تعاني منها جماعات تغجيجت (9988 نسمة) جاء فيها :                                                                                          

“يشرف المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان  ان يحيطكم علما  بالوضعية الصحية الخطيرة  التي تعاني منها جماعات تغجيجت (9988 نسمة) و تيمولاي (5325 نسمة)  وتكانت (3630 نسمة )حسب إحصاء 2014  إقليم كلميم ، حيث ان الجماعات المذكورة ، السيد الوزير لا تتوفر على طبيب مقيم قار ، مما يجعل ولوج ساكنة الجماعات المذكورة   للخدمات الصحية متعسرا بل مستحيلا  ويجعل نسائهم الحوامل في خطر كما ان المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة كالسكري و الضغط ..بدون أي  رعاية طبية في غياب أطباء يوجهونهم و يأخذون بأيديهم . مع تسجيل المجهود الكبير والمشكور الذي يقوم به الممرضون في الجماعات المذكورة . امام هذه الوضعية الصحية في الجماعات المذكورة  نلتمس منكم السيد الوزير المحترم  للتدخل قصد  تخصيص الموارد البشرية الضرورية  لضمان حق ساكنة في الصحة والعلاج  خصوصا وان هذه الوضعية استمرت لعدة سنوات وادت الى استنزاف الاسر ماديا ومعنويا حيث تكون  الاسر مضطرة الى التنقل كيلومترات كثيرة من اجل تلقي المشورة الطبية والعلاج.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد