نقابة الصحافة: متابعة عمر الراضي بالقانون الجنائي أمر غير مقبول

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها تتابع بانشغال كبير، اعتقال ومحاكمة عمر الراضي بسبب تدوينة نشرها على شبكة تويتر منذ فترة طويلة استنادا إلى مقتضيات القانون الجنائي .

وأفادت النقابة في بلاغ لها، اليوم الجمعة، أنه “بغض النظر عن مضمون التدوينة، فإنها تعتبر أن محاكمة الزميل عمر الراضي بمواد القانون الجنائي بدل قانون الصحافة أمر غير مقبول .

وعبرت النقابة عن رفضها إعتقال عمر الراضي و متابعته بمقتضيات القانون الجنائي و تطالب بإطلاق سراحه، وكذا رفضها إحالة عدد من النصوص المتعلقة بالصحافة والنشر على القانون الجنائي، و تطالب بوحدة قانون المهنة خال من العقوبات السالبة للحرية، كما تجد نفسها في مواجهة ما حذرت منه، حيث يؤدي تكييف قضايا تتعلق بالنشر التي يمكن معالجتها في إطار قانون الصحافة والنشر بخلفية جنائية إلى تأزيم مناخ الحريات، في الوقت الذي يتيح قانون الصحافة والنشر ترتيب الجزاءات على أفعال ترتبط بالمجال.

وشددت النقابة على المطالبة بإلغاء متابعة الراضي بالقانون الجنائي واستبداله بقانون الصحافة و النشر الذي شرع لمثل هذه الحالات و إحاطة متابعته بجميع ضمانات المحاكمة العادلة ، مما يستوجب إخلاء سبيله حالًا.وشددت النقابة حرصها على متابعة حيثيات هذه القضية، متطلعة إلى إغلاق ملفها في أسرع وقت بما يحفظ حقوق جميع الأطراف .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد