مديرة اكاديمية التعليم بسوس تترأس الملتقى الجهوي الأول للتربية الدامجة

ازول بريس

احتضنت قاعة الاجتماعات بكلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة ابن زهر يوم مساء يوم الثلاثاء 28فبراير 2023 الملتقى الجهوي الأول للتربية الدامجة المنظم تحت شعار ” نحو انخراط أكبر للفاعلين وتعزيز دور الشركاء في إنجاح مشروع التربية الدامجة ” وعرف هذا اللقاء الذي ترأسته الدكتورة وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وحضور السادة المديرين الإقليميين ومختلف الفاعلين التربويين وشركاء المنظومة التربوية بالجهة.
في كلمتها الافتتاحية اعتبرت السيدة المديرة أن الملتقى محطة أساسية لمواصلة الإصلاح في تناغم مع التزامات خارطة الطريق 2022-2026 مبرزة أن أكاديمية سوس ماسة كانت سباقة في إرساء مشروع التربية الدامجة منذ سنة 2013 من خلال استنبات الإطار المنهاجي للتربية الدامجة، بعد ورشات التفكير والتجريب والمصادقة، ومشيدة بالمبادرات والتجارب الناجعة والناجحة، داعية الى تطويرها وتثمينها مع مختلف الشركاء والفاعلين من خلال بلورة مخطط جهوي مندمج يروم توسيع العرض التربوي في إطار شراكات تهدف إلى تحسين بنيات الاستقبال، والرفع من تكوين الفاعلين التربويين والإداريين من خلال البحث عن اليات أخرى رقمية تفاعلية داعمة، مع العمل بتجربة قاعة الموارد للتأهيل والدّعم و التركيز على عمليات التحسيس والتعبئة عبر مخططات تواصلية ناجعة، داعية في الأخير إلى ضرورة التنسيق المشترك على صعيد كل عمالة وإقليم لوضع برامج عمل لمواجهة الصعوبات والاختلالات.


عرف اللقاء تقديم فقرات فنية قدمها تلميذات وتلاميذ مدرسة ابن بطوطة عن مديرية أكادير إدوتنان، وتابع الحضور أيضا شريطا مؤسساتيا حول التّربية الدامجة لمؤسسة تعليمية دامجة، إلى جانب تقديم شهادات لبعض الأسر والفاعلين الجمعويين في مجال الإعاقة. من جهة أخرى قدم السيد رئيس مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية عرضا تقاسم عبره حصيلة ما تحقّق في هذا المجال، وبرنامج عمل لسنة 2023 .
وخلال هذا الملتقى تم توقيع اتفاقيتي شراكة: الأولى بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ملحقة اكادير. الثانية بين: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وفيدرالية جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة باشتوكة ايت باها. تروم الاتفاقيتان إلى تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة من خلال تنفيذ مشاريع تربوية مشتركة بين الطرفين.


ليختتم الملتقى بتكريم بعض الفاعلين والمؤسسات التي ساهمت بشكل كبير في تجويد وتنزيل برنامج التربية الدامجة بجهة سوس ماسة. عربون وفاء وتقدير وتشجّيع على مواصلة الجهود الجماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد