اكادير : القيادة الإقليمية للوقاية المدنية تخلد اليوم العالمي لتأسيسها

كريم بوزاليم

تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، نظمت القيادة الجهوية للوقاية المدنية بأكادير هذه السنة الأبواب المفتوحة، تحت شعار “دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر”

وشمل الحفل الذي حضره والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان السيد احمد حجي وقائد الاقليمي للوقاية المدنية باكادير  ورؤساء المجالس  ورؤساء المصالح اللاممركزة تقديم عروض خاصة بتقديم الإسعافات الأولية للمواطنين ضحايا بعض الحوادث وتدخلات القيادة الجهوية للوقاية المدنية في مجالات إطفاء الحرائق والإنقاذ.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للتعريف بمهام الوقاية المدنية وأهدافها سواء في ما يتعلق بحماية الأشخاص والممتلكات والنهوض بثقافة الوقاية والتحسيس بالمخاطر وضرورة رفع مستوى الوعي بها.

هذا وقد قدمت للسيد الوالي والوفد المرافق له شروحات متعلقة بتدخل الوقاية المدنية على مستوى الاسعافات الأولية والضرورية والتي تقدمها للمواطن وكذا على صعيد تدخلها المباشر في الحد من الاضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية .

إلى ذلك تابع السيد والي جهة سوس ماسة ورشة خصصت لأطفال المدارس في شأن مختلف التدخلات التي تقوم بها عناصر الوقاية المدنية…كما تمت متابعة عملية تمثيلية لإنقاذ مصاب من هواة تسلق الجبال حيث أبدعت عناصر التدخل السريع للوقاية المدنية في ذلك.

كما تميز هذا الحفل كذلك بتقديم عرض شامل حول الأنشطة والتدخلات وكذا عمليات الإنقاذ التي قامت بها عناصر الوقاية المدنية، بحيث وصل عدد التدخلات التي نفدتها مصالح الوقاية المدنية سنة 2022، على مستوى جهة سوس ماسة، 28614 تدخلا، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة مقارنة مع سنة 2021، حسب ما كشفت عنه القيادة الجهوية للوقاية المدنية خلال مراسيم الحفل.

وتتوزع تدخلات الوقاية المدنية ما بين عمليات إخماد الحرائق التي وصلت إلى 1594 عملية إطفاء، والتدخلات في إطار حوادث السير بعدد يصل إلى 7576 تدخل، فيما بلغت تدخلات الإغاثة 5472عملية، كما تم تسجيل 1082 تدخل في إطار الدعم والمساندة، و 10927 عملية مختلفة، في حين تم تسجيل 301 إنذار خاطئ. وأشارت ذات الأرقام أنه خلال سنة 2022 تم تسجيل معدل 78 تدخل في اليوم، و 3 تدخلات على رأس كل ساعة، ومعدل إندار خاطئ كل يوم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد