متى وكيف ولماذا يصبح خيار استقلال سوس والريف حتميا؟

rinas-bouhamdi

القسم الأول/ الجزء الثاني : خلفية دولة الاستقلال//

قد يتبادر لأذهان البعض أنني أعتبر المخون دولة استعمارية، ولكن الاستعمار لا يستعمر إقليما داخليا بالمعنى الكلاسيكي لكلمة استعمار. فالدولة الاستعمارية تغزو دولة أخرى لاستعمارها وجعلها مستعمرة. أما في حالة دولة المخزن و” بلاد السيبة” ، فإن العلاقات الاستعمارية كانت تحكمها ومازالت بالرغم من السياسة التي بدأت باللامركزية لتصل إلى الجهوية الموسعة التي تنهجها الدولة المركزية بعد إفراغها من كل حرية سياسية عدا ديمقراطية الإجراءات عوض ديمقراطية القرارات بالمعايير الديمقراطية المعاصرة؛ ما يجعل التوجس وعدم الثقة بين المركز والجهات السائد الذي يربك العلاقات بينهما، بل إحساس كمستعمرات داخلية أكثر تخلفا وعدوانية من الاستعمار الفرنسي الاسباني نفسه ، لأن المواطنين يشعرون بألم في الروح والجسد باعتبار أن الحكم الصادر كان من الذين يدَّعون أنهم يحكمون باسم الشعب، وهم من نفس الدين الإسلامي، ومن نفس التراث، وما رد فعل أهل الريف على حادثة مقتل محسن فكري إلا دليلا ناصعا على هذا الشعور اتجاه دولة المخزن، وهذه التي تسير في اتجاه الخطأ باعتمادها من جهة مقاربة تفتيت الانسجام الثقافي للجهات التي تغدي القومية المتعصبة المتشنجة قضية الصحراء نموذجا، ومن جهة أخرى مقاربة الضبط الأمني الذي ما أن يبلغ مدى توتره حتى يتفتق.
والسؤال الملح الذي يفرض نفسه هو: هل الإشكالية في عقل الدولة المغربية أو الإشكالية في المواطن؟
للإجابة على هذا السؤال يفرض المقام أهمية استقراء مخبر التاريخ، لمساءلة الواقع الراهن على أساس أنّ صور التاريخ تظلّ متحركة ومساعدة على فهم الحاضر بكل تعقيداته ومظاهره المتباينة والمختلفة. لذا الحفر في خلفية دولة الاستقلال يفرض نفسه ؛ فدولة الاستقلال هي وريثة الاستعمار الذي ما كان ليحط رحالة بالمغرب لولا عاملين أساسيين هما :
أ‌) بنية دولة المخزن
ظهر مفهوم “المخزن الشريف” مع بداية الدولة العلوية حيث صار فيها المخزن دولة قائمة بذاتها وتكرس بالخلط بين مفاهيم الدولة والمخزن والحكم السياسي والجهاز المعتمد للقيام بالأعمال. وأصل المفهوم هو ترجمة لكلمة إيكودار الأمازيغية حيث تم إفراغها من روحها الأمازيغية التي هي أقرب من مفهوم المدينة Polis اليونانية (الدولة أو المدينة ) فالمخزن أو أكادير أمازيغيا وحدة مجموعة قبائل ذات نظام سياسي تداولي يتكون من جمعية عمومية (َAgraw) ومجلس نيابي (inflasn) ومحاكم (imgharn) ونظام اجتماعي واقتصادي يمتاز بممارسة سياسية و نموذج ديمقراطي فريد جعلها تكون النواة الأولى في مناقشة القضايا السياسية و اتخاذ القرارات بطريقة حرة و ديمقراطية ، بيد أن طبقة الفقهاء والعلماء عوض أن يعتمدوا على منهج الملاحظة و التخطيط لكي يضمنوا للقبائل الأمازيغية والقبائل المغربية عموما ا الاستقرار السياسي و التغلب على الصراعات الاجتماعية التي كانت موجودة والتي كانت تقف أمام تقدم المجتمع كما قام به العلماء و المفكرون اليونانيين كرسوا مجهداتهم العلمية لخدمة المصلحة العامة و دعوا إلى إقامة نظام سياسي يحقق العدالة و يثقف و يعلم و يربي النشء الصاعد، اتجهوا نحو ذمها وتفننوا في إرساء النظام التيوقراطي باسم النسب الشريف ونزع أكادير من يد الجماعة لوضعه في يد الفرد أي تقويض سلطة الشعب لترسيخ سلطة المستبد باسم ظل الله، فانتقل أكادير من نواة الدولة المدينة إلى دار المخزن التي تتألف من آلاف الخدمة والحشم والحرس ويشرف الحاجب على قسمها الداخلي بينما يهتم قائد المشور بالقسم الخارجي الخاص بالاستقبالات والأوامر الملكية والاتصالات مع القبائل . وللحاجب نائب يعينه على تسيير أعمال أصحاب الوضوء والغطاء والماء وافراك (الاخبية السلطانية أو السكرية المتنقلة ) والسكين (أي الجزار ) والفراش والملحفة (وسائل التنقل) و«الروى» (أي اسطبلات الخيل ) وكان على رأس كل فرقة قائد يساعده خليفة . أما قائد المشور فقد كان له نائبان يعينانه على ضبط علاقة القصر عن طريق «المشاورية» بالبنيقات أو مكاتب الوزراء وكبار البلاط . وكانت مسطرة «الاقتبالات» أن الصدر الأعظم يتلقى الطلب فيرفعه إلى السلطان الذي يكلف عند الرضي قائد مشور بتنظيم المقابلة التي يحضرها الحاجب أحيانا. وقد كان إلى جانب المشاورية طائفة المسخرين أو الرقاصة من قبائل الجيش يكلفون بنقل الرسائل بين القصر والقبائل ويتجلى اهتمام السلطان بهؤلاء الأعوان في الإشراف المباشر، على قائدهم.
يتبع الحلقة المقبلة : طبيعة الصراع السياسي الذي شهده المغرب في فترة ما قبل الحماية الفرنسية عام 1912م .

يجب التمييز بين المفهوم الحالي للمدينة الذي يعبر عن توفير مجموعة من العناصر التي تشكل هذا التجمع السكاني من عمارات و بنايات و إدارات و مرافق و وسائل الاتصالات و غيرها من العناصر المعروفة )،فما هي إذن مقومات و عناصر مدينة الإغريقpolis حاليا ، و بين المفهوم القديم (الإغريقي ) للمدينة هذه؟
المدينة الإغريقية كناية عن دويلة نواتها المدينة بمفهومها الحالي و تتبعها المدن الصغيرة و القرى المجاورة لها و عندما نقول مدينة أثينا أو مدينة إسبرطة نعني بذلك دولة أثينا أو دولة إسبرطة ، و قد جاء اختيارنا لدراسة دولة المدينة (أثينا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد