العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان تطالب بإحداث وزارة للامازيغية

رسمية اللغة الأمازيغية لم يستوعب بالشكل المطلوب من طرف الأحزاب السياسية
رسمية اللغة الأمازيغية لم يستوعب بالشكل المطلوب من طرف الأحزاب السياسية والدولة 

بيان //

عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعه يوم الجمعة 11 نونبر 2016، بمدينة بويزكارن. و بعد تدارسه و مناقشته لمجموعة من القضايا الحقوقية محليا ووطنيا اصدر البلاغ التالي :

1. تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تنظيم مؤتمر الاطراف حول التغيرات المناخية (cop22)ببلادنا حدث تاريخي هام ، منوهة بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها الدولة المغربية من اجل انجاح هذا اللقاء الدولي الهام ، مطالبة في نفس الوقت الدول الكبرى الملوثة للبيئة ،الالتزام بجميع القرارات الدولية الصادرة عن القمم واللقاءات الدولية حول البيئة من كيوطو مرورا بباريس ودوربان وليس اخرها بالطبع مؤتمر مراكش والتفكير الجدي في بدائل صناعية وتكنولوجية اكثر احتراما للبيئة .
2. تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان المجتمع المدني المغربي والدولي الى العمل على إنجاح المؤتمر الدولي للمناخ بمراكش لانه يخدم المصالح العليا لبلادنا و الى المزيد من التعبئة والمرافعة حول التهديدات الخطيرة التي تتعرض لها البيئة وطنيا ودوليا والتي تؤثر على حياة الانسان والحيوان والطبيعة بصفة عامة ، نتيجة الزحف الراسمالي الصناعي الملوث للبيئة ،الذي لا يكترث بجودة الحياة ولا بحقوق الانسان ، انما هدفه الاساسي هو الربح السريع واستنزاف الثروات الطبيعية للشعوب ومراكمة الرساميل على حساب مستقبل البشرية ..
3. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من رئيس الحكومة المكلف ،الاسراع في تشكيل حكومته وفق هيكلة جديدة تعتمد معايير الكفاءة والنزاهة والنجاعة التدبيرية بعيدا عن منطق الترضيات والولاءات الحزبية ، مع احترام المقتضيات الدستورية التي تؤكد على السعي للمناصفة في اسناد الحقائق الوزارية بين الجنسين والعمل على تضمين الهيكلة الحكومية وزارة خاصة بالشؤون الافريقية انسجاما مع النتائج الكبيرة التي حققتها الزيارات الملكية الاخيرة لعدد من الدول الافريقية . ووزارة تعنى بالامازيغية لرفع الظلم والحيف الذي لحق ومازال يلحق التفعيل الرسمي للغة الامازيغية. .
4. .ندعو الحكومة الجديدة الى استلهام مضامين خطاب اجدير التاريخي الذي دعا الى تحقيق المصالحة التاريخية للمغرب مع هويته الامازيغية وتاريخه وحضارته وتجاوز التعامل الاقصائي للامازيغية من لدن الحكومات السابقة ، ونهج مقاربة تشاركية في تنزيل الطابع الرسمي للامازيغية مع كل الفاعلين وتصحيح الاختلالات الجوهرية التي تضمنها القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية.
5. تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية الى رفع المضايقات التي يتعرض لها النشطاء الامازيغ في عدد من مناطق المغرب والافراج الفوري عن جميع معتقلي القضية الامازيغية في مختلف السجون ورفع المتابعات القضائية عنهم ومنهم المعتقل الامازيغي ادو صالح عبد الرحمان الذي تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان اعتقاله كان بسبب ارائه السياسية والفكرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد