فن “الهضرة”.. صليل سيوف الكلام الباعمراني

فن “الهضرة”.. صليل سيوف الكلام الباعمراني

*وَخَا تِجِيبُو مِئة صَيَّادْ زَاد يَالعْدُو
*السبَع لِ تَخَافُوا مَنُو مَزَّال فْبَلدُو

يَجلسُ الهَضَّارُ مُتَربِعًا على عرش الهَضْرَة ، يَسْبَحُ فوق شُعَيْراتِ (لِويشْ ) ، يَرْتفِعُ للسماء……..

فُرْجَة “العَوَادْ” أو كما يُسميها “الصْبَيَاوِييِنْ” ب (#الهَضْرَة).

هو طقس احتفالي، معروف لذى قبيلتي “اصبويا و مستي” ، المتفرعتين من قبائل “آيت باعمران “غرب واد نون .

شباب سِحْنَاتُهُمْ خَضْراء…(). – في “اصبويا ” يُطْلَقُ على اللونين الأزرق والبني المائل للسُمْرَة ب “أَخْضَرْ” –
فعوض أن يُقَالْ ، هذا رجل أسمر البشرة ، يُقَالْ هذا رجل أخضر ….وتُنْعَتُ السيارة الزرقاء بالخضراء وبابٌ أزرقٌ يُصبح باباً أخضر …..(..) .

سُمْرٌ لُفَتْ حَولَ رِقَابِهِمْ أوشحةٌ سوداء ، شفاههم تُلاعِبُ عيدانا رفيعة . مجتمعين في دائرة صفوفها مرتبة حسب الأكثر براعة في ترديد الأشعار ( التَيَّاتْ ) .
إدا لقيت أحدهم صبيحة الغد سألك متعجبا ( يَاخَي ماگَسَتْ يامس الهَضْرة ) ؟؟!!!
وإذا أنت سألته مستفسرا ، متعجبا أنت الآخر ، ردَّ عليك مؤكدا ( بايتين الهضَّارة يامس فداك الگاطع يلعبوا إلى الصُبْح …)
وإن أنت تعمقت أكثر في الموضوع ورُحت تقلِّب التفاصيل ( وَمُنَاسَبَة آش ).؟؟!!

هذا الطقس الإحتفالي ، عادة تنظمه الناس هناك تعبيرا عن فرحتها في منسبات عدة . كالأعراس والعقيقة والختان …
وأحيانا أخرى حين عودة أحد الشباب من غربة طال أمدها أو من عمرة مباركة أو حج .
فالمناسبة هنا شرط وأحيانا يُرْفَع الشرط (نْحَانُو حْنَا إِلينْ يَتْزَوزْ البَاكُورْ …) يتفق الجمع على نقطة لتقاء . في بيت أهل أحدهم ، غالبا يكون منزلهم معزولاً عن (الدْيَارْ) ف “الفْرَاجَة ” تُنَظَمُ ليلا ، والناس نيام . خِشية أن ( واللَّهِ مَايْجِينَا حْنِينَكْ يَدَنُو يَزَرْگَكْ فَمَدُوزَة ) ….

يجلس الهَضَّارُ مُتَربعا على عرش الهَضْرَة ، يَسْبَحُ فوق شُعَيْراتِ (لِويشْ ) ، يَرْتفِعُ للسماء ، كلما انخرط الجميع في أداء (الرَّشْ الرَّشْ ) .

في طقس الهضرة هناك تراتبية بريئة ، فملحنوا الأشعار يسمون ب ” هَضَّارَة”
وعازف آلة الطبلة – صينية بلون الفضة تُقْرَعُ جنباتها بواسطة ملعقتين – يأتي عَقِبَ رفع الأشعار ، رافعا رأسه للسماء (يصنك للريح ) أي يستمع للحن قبل أن يَنْقُرَ على الفضة .
بجانبه رجلان يُتْقنِان العزف على آلة الطبل أو الدَفْ يتمتعان ب نميمة حلوة . ( وَلدْ امَيليدْ والحَسَنْ السَيْفَر أَشْ او يْوَاسُوا تْبَاركَالاَ للطَارَة ) .

والمرددون للأشعار يُنْعَتُونَ إِنْ هُمْ جَاؤُوا على حميرهم من إحدى الفِجَجْ ، بِ (يَتْفَرْجُوُ ) أي أنهم يُتْقِنُونَ ترديد البيوت الشعرية ،التي يُلحِنُها الهَضَّارْ ، ويرفعونها كلما صاح أحدهم بأمر (يَاوْلَادْ عَمِي وَتَكَلْمُوا ) …
وهناك المُصَفِقُونْ من أُوكِلَتْ لهم مهمة السير قدما بال “الفْرَاجَة ” وهم أيضا تُشَارُ لهم أصابع الفخر ب ( يَتْفَرْجُو ) وبهذا فكلما كانت مناسبة رَنَّ هاتفهم حتى ولو كانوا في العيون جاؤوا على عجل . (تْعَلاَ اللَيْلَة . رْكَبْ مَن شَارْعْ إفني فَلانْدْروڤِيل إلوحَكْ فْتَاحْدَيَرَتْ وُسَوْتَلْ مْعَ الرَگَبَة تَجْبَرْنَا نْشَيرُو عَلَيْك بَالضَوَايَة ) .

بين الطروح لابد للجمع أن يُمازِح بعضه البعض ، هذا يَدخل في تفاصيل الطقس ، بل تُسَمَى الفْرَاجَة جَافَة ًإِن هي خَلَتْ من مُزَحٍ جميلة بين الهَضَّارَة وأصحاب المناسبة أو بين عَازِفِي الإيقاع والمُصَفِقُون ….
تتعالا الضحكات ، فتكون النكتة كالحجارة الملقاة في بركة ماء ، تَرسُمُ دَوَائَرًا ، تكبر إلى أن تصل نِسْوَةً جَلَسْنَ خلف دائرة الفْرَاجَة . هن أيضا تتعالا ضَحكاتُهن من تحت لثامهن .

يَعُمُ الصمت ويُشَدُّ التركيز وتَأْمُرُ إحداهن ولدها كي يَكُفَ عن البكاء حتى يتَسَنَى لها سرقة بعض الكلمات .

إنه الهَضَّارُ ياسادة ، وجد بين شعاب ذاكرته بيتا شعريا .
كانت الكلمات شِعرا حين كان يقلبها بين لسانه ، يمضغها كبقايا “حَلْوة السْكَرْ ” أما الآن فقد أصبحت في عِدَادِ “التَيَّاتْ ” وتُسمى “التَيَّة ”
يستقيم على لحن معين ، – في فُرْجَة الهَضْرَةَ هناك عدة مقامات موسيقية – . يَخْتارُ لشعره لحنا فيطير به فوق الدائرة العظيمة .
حبة أَكْنَارِي شَهِيَةٌ ، يُوزِع منها المُلَحِنُ للجالسين على يمينه ويساره ، يأخدها من حوله فيعطوا منها قطعة للعازفين وقطعة للمُصَفِيقِن ، هنا يَركَبُ كل من هو جالس أو واقف أو ف (أَغْگَمي يُسَخِنُ الطَارَاتْ ) بل وحتى من تربع خلف طبلة الشاي يعزف لحنا برَقْرَقَة صَبِيبِه .
زغاريد وزغاريد ودخان ، لهيبُ جَمْرٍ وأَنِينُ فضة وجلد ماعز صنعته (أَغْلَانَة ) وساعدتها (فَاطِمَتُو) . بارودٌ يصدح خلف الديار وزغاريد ، تصفيق (الرش الرش ) وزغاريد …

أحدهم وقف وسط الدائرة العظيمة . ماذا هو فاعل ، يلبس ضراعة زرقاء عفوا خضراء . إنه يَرْقُص …زغاريد وزغاريد (الرَّشْ الرَّشْ ) حناجرُ رجالٍ وصلتهم حُمَى الرجل الراقِص .

في طقس الهضرة حين تصل الجَولَةُ أو (الطَرْحْ ) مرحلة أعلى من النيرڤانا و الإنغماس في خط موسيقي موحد يَنهضُ من الجمع اثنان ، ذكور ، شريطة أن يرتديا ضراعة أو فوقية ، وهناك من يلف رأسه بلثام .
يرقصان رقصا موحدا أحيانا وأحيانا أخرى مخالفا ، فيه شيئ من الإستعراض والتنافسية .
رَقصٌ بالأرجل ويُسمى ” (الركيز ) ورقص بالأكتف وتلويح باليدين وتعبير عن الإنصهار بواسطة الرأس والعنين .

“عرق يتدحرج من ثنايا تجاعيد جِبَاهٍ سمراء ”

(الرَّشْ الرَّشْ) زغاريد وزغاريد ثم …ثم .
نحاس .
تَنجلي الكلمات ويَصمُتُ الشعر مستسلما للنحاس : (العواد ) آلة يُخْرِجُها رجل من جيبه ، في غالب الأحيان يكون هادئ الطبع إن كَلَمْتَهُ والفْرَاجَة في أوجِّ عطائها لَايَرُدُ عليك ، خِشية أن يتشتت انتباهه . لاَيُصفق ، مُختَبِئٌ خلف الدائرة ، يترقب متى يُشْهِرُ سِلاَحَهُ .

أسطوانة رقية مصنوعة من نحاس ، فيها سبع فجوات تُمَازِحُها أصابع العازِف ، تَخْنُقُهَا تارة وتارة أخرى تَمُدُها بالبرد .

يَخْتَارُ من الألحان مايحلوا له ، المهم أن الجَمْعَ راضٍ عنهُ ، فهم بعد أن يَتَفَرقُوا في الخامسة صباحا ويستفيقون غدا سيدكرونه بالبراعة في الأداء . (إِصُوتْ العَوَادْ )

يتم توقيع الطَرْحِ من طرف عازفي الناي ، فآخِرُ نَفخَةٍ تَطُولُ كأنها مِدَادٌ بلون الزعفران يَرْسُمُ على حصائر (الشتم ) توقيعا إيدناً منه أن الطرح قد انتهى .

(أوى هَااا اللَولْ ) هي جُملة فيها نوع من التحايل ، حتى لا يَغْتَرَّالجمع ويتفرق ، لأن الهَضٌَارَة دائما يَطمَحُونَ إلى قممٍ أكبر وأعلى من النيرڤانا والذوبان في الفرجة .
لذالك اختُرعَتْ عبارة ( أوى هاااا اللول ) يعني أننا لم نصل بَعدُ إلى الثاني والثالث وأننا سوف نصل إلى أكثر من هذا إن أنتم صبرتم وانخرطتم جميعا في الفرجة . شعراء كنتم أو عازفين مُصَفقُونَ ومُزَغْرِدَاتٌ ….

وهاهو يُعَاوِدُ رَفعَ بيتٍ شعري آخر ……..

رحم الله الفنانين والشاعرين الصبياويين التويجري واحماد جيجي وكل من أعطو لهذا الفن روحا .
وسقاهما من نعم جنانه في هذا الشهر المبارك الفضيل.

إنها فُرْجَاتُنَا تُعَبِرُ عن كينونتنا و هويتنا ، نعتز بها ونفتخر .

بقلم: عمر الراضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد