رئيس الحكومة يَستقبل نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المكلف بالاتفاق الأخضر

ازول بريس

استقبل “عزيز أخنوش”، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء في العاصمة الرباط، “فرانس تيمرمانس”، نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المكلف بالاتفاق الأخضر.

ووفق بلاغ توصل به موقع “أخبارنا”، فإن زيارة “تيمرمانس” ستدوم لـ”يومي 18 و19 أكتوبر الحالي، من أجل توقيع الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بشأن الطاقة والمناخ والبيئة”.

وشكّل اللقاء، وفق المصدر نفسه، “مناسبة للتباحث وتبادل وجهات النظر حول تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي يوليها الملك محمد السادس أهمية خاصة”.

هذا واعتبر “أخنوش” أن “تفعيل الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيُمكن من استثمار كافة الفرص التي يتيحها على صعيد الأمن الطاقي، والهيدروجين الأخضر، والربط البيني، وخط أنابيب الغاز الرابط بين أوروبا والمغرب ونيجيريا”.
كما أشار رئيس الحكومة، حسب البيان ذاته، إلى “أهمية هذه الشراكة في الدفع قدماً بانتقالهما الطاقي، وكذا الحفاظ على البيئة وتحفيز الاقتصاد ‏الأخضر”. ‏

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء “يندرج في إطار الشراكة الخضراء التي تعد الأولى من نوعها التي تجمع الاتحاد الأوروبي مع دولة شريكة، حيث ساهمت في إعطاء دينامية إيجابية للعلاقات الثنائية، والصمود أمام التحديات التي فرضها الوضع الدولي الصعب”.

يُذكر كذلك أنه “سبق للجانبين أن أعلنا عزمهما إقامة هذه الشراكة في يونيو 2021، قصد تعزيز تعاونهما في مجال مكافحة تغير المناخ”، وفق البيان عينه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد