حلقة نبض المجتمع: إقصاء اللغة الأمازيغية في مشروع قانون البطاقة الوطنية

في موعد جديد مع ندوة من حلقات نبض المجتمع لطرح موضوع يتعلق بالهوية الامازيغية في المنظمومة الإدارية بالمغرب : الوثائق الرسمية والأمازيغية، مشكل تقني أم غياب الإرادة السياسية؟

الحلقة الجديدة تستضيف اسمين بارزين الباحث الأمازيغي والناشط الحقوقي “أحمد عصيد” و الفاعل السياسي والبرلماني عن دائرة تيزنيت “عبد الله غازي” للحديث حول الموضع، وينشط اللقاء  الاستاذين “الحسين بوليعقوبي” باحث وجامعي  و”الحسن باكريم” مدير مجلة نبض المجتمع. وتبث الحلقة  يوم الخميس 18 يونيو على الساعة 9 ليلا، مباشرة على صفحة مجلة نبض المجتمع على الفايس بوك:

https://www.facebook.com/revue2020

وقد خلف موضوع إقصاء اللغة الامازيغية في مشروع القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية، تدمر شديد عند الهيئات والفعاليات الحقوقية والأمازيغية بمناسبة عرضه على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالبرلمان يوم أمس الأربعاء 17 يونيو الجاري .

يأتي هذا الخرق الجديد لمقتضيات الدستور، والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي حدد الآجال القصوى في مراحل تفعيله، مما يتطلب العمل بمقتضياته عند سن كل قانون جديد يهم الحياة العامة الوطنية، مما يؤكد استمرار الاقصاء التشريعي في حق الامازيغية الذي يكرس لواقع التمييز اللغوي الذي تمارسه المؤسسات على هوية المغاربة وعلى اللغة الرسمية للبلاد، مما يؤكد من جديد تملص الحكومة والدولة من التزاماتها الدستورية، وتدارك عناصر الميز في القوانين السابقة، وإعمال مبدأ المساواة والانصاف في التشريعات ومخططاتها السياسية والتنموية اتجاه الفصل 5 من الدستور.

 

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد