تارودانت: عقد اتفاقية شراكة بين جمعية أجيال تارودانت وجمعية تويزي للنهوض بقطاع الرياضة بالعالم القروي.

سعيد الهياق

نظمت جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم صباح يوم الأحد 06 فبراير 2022 رحلة رياضية إلى منطقة أضار نومان بجماعة تازمورت بإقليم تارودانت تحت شعار ” الرياضة للجميع … الرياضة فن وذوق وأخلاق “.

وكان في استقبال أطفال وفد مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم الأستاذ حسن أيت عدي رئيس جمعية تويزي وأعضاء المكتب إلى جانب محمد أورتي رئيس جمعية أجيال تارودانت. وحظي وفد مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم باستقبال بهيج. وكانت أولى محطات الرحلة الرياضية هي زيارة مدرسة أضار نومان أماكور الخاصة للتعليم العتيق. وخلال الزيارة قدم الأستاذ حسن أيت عدي رئيس جمعية تويزي لأطفال مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم بعض المعلومات عن دواعي تأسيس المدرسة العتيقة. وكذلك عرج على أهم المراحل التي قطعها النظام التعليمي بالمدارس العتيقة بشكل عام إلى أن تم إدماج المدارس العتيقة في المنظومة التربوية والتعليمية وفق البرامج المدرسية الجاري بها العمل.  والتي سنحت لخريجي المدارس العتيقة بمتابعة دراستهم الثانوية والحصول على شهادة الباكالوريا ثم الولوج إلى الجامعات الوطنية بكل شعبها. وبدوره أثنى رئيس جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم على تلك المعلومات القيمة التي قُدِّمت إلى أطفال مدرسة أجيال سواء تلك التي قدمها الأستاذ حسن أيت عدي أو التي قدمها الأستاذ الفقيه رشيد. وقد أزالت تلك الشروحات والتفاصيل الكثير من اللبس لدى أطر وتلاميذ مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم. وانبهر التلاميذ والأطر المرافقة لهم بالبنيات التحتية داخل المدرسة وبالقاعات المجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية التي تتوفر عليها المدرسة العتيقة إلى جانب الكم الهائل من الكُتُب والمراجع القيمة في كافة العلوم الشرعية والآداب في مختلف الأجناس الأدبية التي تم وضعها رهن تلاميذ وطلاب المدرسة. وتمت كذلك زيارة الملاعب المتنوعة بالمدرسة في إطار تشجيع تلاميذ المدرسة العتيقة على مزاولة الأنشطة الرياضية بكل أريحية دون مركب نقص.

واتجه الوفد إلى مقر جمعية تويزي حيث تم استقبالهم بحفاوة من طرف أعضاء وأطر الجمعية. وبعد وجبة الفطور تم الولوج إلى قاعة الأنشطة الثقافية والفنية والمجهزة بأحدث الوسائل بامكانيات ذاتية مع بعض المساعدات من طرف شركاء الجمعية. واستمتع تلاميذ مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم بالعروض الثقافية والفنية الباهرة. والتي سهر على تنظيم فقراتها المؤطر أحمد أكزوم الطالب المجاز ومن خريجي الجمعية إلى جانب بقي أطر جمعية تويزي. وبدوره شارك الإعلامي يونس بن عزوز عن جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم في تلك العروض والتي تقاعل معها تلاميذ مدرسة أجيال تارودانت بشكل إيجابي مثير.

ومن أجل استكشاف كنوز الموروث المادي واللامادي التي تزخر به منطقة أضار نومان نظمت جمعية تويزي على شرف الوفد رحلة استكشافية إلى المغارات والمآثر التاريخية والبحيرات التي توجد بالمنطقة. وخلال تلك الرحلة الإستكشافية قدم الإطار أحمد أكزوم بعض الشروحات عن تلك المعالم التراثية والتاريخية ومنها المخازن التقليدية ” إكوادور ” تاريخها وأهميتها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. وانعشت تلك المناظر الساحرة من منسوب الطاقة الإيجابية والشغف المعرفي لدى تلاميذ مدرسة أجيال تارودانت رغم صعوبة التضاريس وطول مدة قطع المسافة للوصول إلى ذلك العالم المدهش بمناظره الطبيعية الخلابة.

ومباشرة بعد العودة من الرحلة الإستكشافية كان الجميع مع موعد حفل الغذاء الذي نظمته جمعية تويزي على شرف كل المدعويين. وبعد حفل الغذاء تم عقد اتفاقية شراكة بين جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم وجمعية تويزي وقعها كل من محمد أوتري رئيس جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم وحسن أيت عدي رئيس جمعية تويزي. وتم تقديم المحاور الرئيسية لبنود اتفاقية الشراكة والأهداف من عقد اتفاقية الشراكة والتي لخصها كل من رئيسي الجمعيتين في النهوض بالمجال الرياضي بالعالم القروي وتبادل الخبرات والاهتمام بالمواهب بالموازاة مع التركيز على المجال الدراسي قبل كل شيء. وفي هذا الإطار وعد رئيس جمعية أجيال تارودانت لكرة القدم بتنظيم حفل التميز على شرف التلاميذ المتفوقين بكل من الجمعتين من أجل تحفيزهم على الجمع بين الرياضة والدراسة في أفق بناء مجتمع سليم.
وفي نهاية الرحلة الرياضية تم تنظيم مقابلة استعراضية بين تلاميذ مدرسة أجيال تارودانت لكرة القدم تحت إشراف المؤطرين رضوان الخال وجواد خربوش وتلاميذ جمعية تويزي تحت إشراف مؤطر الجمعية، وأشرف الحكم الوطني عبد العزيز بادو على إدارتها.
والمثير للدهشة الحضور المكثف لآباء وأولياء تلاميذ جمعية تويزي إلى جانب حضور بعض المتفرجين من الثخوم القريبة من المنطقة. واستمتع الجمهور بتلك العروض الساحرة واللمسات الكروية التي قدمتها المواهب من كلا الفريقين. وبعد انتهاء أطوار المقابلة الإستعراضية الشيقة بالتعادل الإيجابي إصابة في كل شبكة، احتكم الفريقين لركلات الترجيح التي عرفت بدورها سلسلة من التعادلات بعد تنفيذ جل ضربات الجزاء بطريقة إبداعية والتي ألهبت حماس الجمهور الغفير. وانتهى العرس الكروي البهيج بروح رياضية عالية وعناق حار بين لاعبي الفريقين تحت تصفيقات الجمهور ومؤطري الجمعيتين. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد