تارودانت تعيد الدفئ إلى بيت الرواية عبر حوار الثقافات…

متابعة سعيد الهياق//

إن أهميّة تخييل التاريخ تكمن في العَمَل على مساءلة الذّاكرة والحفر والخفر في طبقاتها المُعتمة. هذه الذاكرة التي تختزن قلقَ الوجود وهواجس الذات وسرديات مُفعمة بتفاصيل التّجربة الإنسانيّة”

نظمت جمعية بيت الرواية ورابطة أدباء الجنوب بشراكة مع جماعة تارودانت ومديرية الشباب والثقافة والكلية المتعددة التخصصات والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الملتقى الثامن للرواية يوم السبت 23 دجنبر 2023 بكل من فضاء الكلية المتعددة التخصصات والمركز الثقافي بتارودانت.

هذا وقد استهل القاص والناقد شكيب أريج الجلسة الافتتاحية بلقاء مفتوح مع الدكتور عادل أوتنيل المبدع العصامي، وتمحور اللقاء حول تجربة الكاتب في مجال القصة والرواية في عز جحيم المعاناة مع المرض إلى جانب الإعاقة الجسدية والتي تمرد عليها بتسمية ذوي الاحتياجات الخاصة بمصطلح ” ذوي الهِمَم ” من عبقريته. كما تناول اللقاء تصور الكاتب الدكتور عادل أوتنيل للإبداع المغربي والعربي وأيضاً اهتماماته بالأدب العالمي.

وكانت فرصة للحوار مع طلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت، وشهد اللقاء كذلك حضور الاعلامي سعيد الهياق الذي قدم بدوره تجربته في مجال الكتابة والتي ابتدأت في مجال الأقصوصة باللغة الإنجليزية.
وجدير بالذكر أن هذه النسخة من الملتقى اهتمت بموضوع الرواية والخطاب الصوفي واحتفت بالأدب والأدباء الفلسطينيين، وكانت مناسبة لتكريم ثلة من الادباء والشعراء من أصول فلسطينية أمثال الأديب والروائي ربعي المدهون وأيضا الناشر خليفة ناصر والشاعرة منى ظاهر؛ وكذلك تم تكريم الروائي المغربي عبد الاله بنعرفة.

وكان للطلبة برحاب الكلية متعددة التخصصات موعد صباحي مع ثلة من الادباء بتقاسم التجارب حول الكتابة: نزار كربوط (المغرب) محمد رفيع (مصر) بشرى الادوزي (المغرب) صالح بن صالح(المغرب) عادل اوتنيل (المغرب)

الجلسة الختامية لملتقى الرواية بتارودانت

وفي المساء وبحضور السيد اسماعيل الحريري نائب رئيس جماعة تارودانت المكلف بالثقافة وبحضور أعضاء من المجلس وكوكبة من الكتاب والمبدعين من المغرب ومن خارجه احتفي بالمركز الثقافي بالأدب الفلسطيني والأدب المغربي؛ وذلك في أمسية ثقافية سيرها باقتدار الأديب كريم بلد.
وقدمت في نهايتها مجموعة من التذكارات تكريما للمشاركين المهتمين بالكتابة والقراءة محليا وعربيا:
– الشاعرة الفلسطينية منى ظاهر
– الناشر والاديب الفلسطيني ناصر خليفة
– الأستاذ إلياس طريبق من تارودانت
– الطالبة فاطم الزهراء خبيز من الكلية متعددة التخصصات
– الأستاذ ياسين فوزي عن نادي القراءة باللغة الفرنسية بثانوية رحال المسكيني الاعدادية.

وتميز الملتقى الثقافي الدولي بحضور ثلة من رواد الأدب والإبداع، وشهد كذلك متابعة إعلامية مكثفة، وبدورها كانت جريدة أزول بريس الثقافية حاضرة وداعمة للملتقى الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد