تارودانت: أسرة الأيكيبيدو الدولية تحتفي بالصانع التقليدي…

بقلم سعيد الهياق

أشرف المدير التقني الدولي الأستاذ محمد نجيم بمعية ثلة من أبطال رياضة الأيكيبيدو من عدة دول أوروبية وكندا على حفل تخليد الذكرى 30 لدخول جوهرة فنون الدفاع عن النفس ” الأيكيبيدو” إلى المغرب عبر مدينة تارودانت.
هذا وقد تم تنظيم هذه الاحتفالية الرياضية الدولية ذات الأبعاد الاجتماعية والإنسانية بقاعة الندوات بالمديرية الإقليمية للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ” قطاع الصناعة التقليدية” بتارودانت مساء يوم الجمعة 10 فبراير 2023؛ والتي نظمتها جمعية الدايتوكان للأيكيبيدو والكاتوري بتارودانت بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأيكيبيدو تحت إشراف الخبير الدولي الأستاذ محمد نجيم.


وبعد آيات من الذكر الحكيم وقف الجميع تقديراً وإجلالاً للنشيد الوطني، واستهل الخبير الدولي الأستاذ محمد نجيم كلمته بالترحيب بالوفد الرياضي الدولي المتكون من عدة أبطال وخبراء دوليين من أوربا وكندا، على تلبيتهم الدعوة لحضور العرس الرياضي الذي يتزامن كما سبقت الإشارة إلى تخليد الذكرى 30 لدخول رياضة الأيكيبيدو إلى المغرب عبر مدينة تارودانت؛ وأكد أن اختيار فضاء المديرية الإقليمية ” قطاع الصناعة التقليدية” له دلالات رمزية بحكم أن المحتفى بهم أبطال رياضيين من قطاع الصناعة التقليدية.


ويروم الحفل كذلك إلى التعريف بالمنتوجات المحلية عن قرب وكذلك تثمين الموروث الثقافي اللامادي المحلي.
كما أثنى على المشاركات والمشاركين من مختلف مناطق المغرب في العرس الرياضي الدول. وتوجه كذلك بالتحية إلى مختلف جمعيات المجتمع المدني على الحضور للاحتفاء بأبطال الصناعة التقليدية. وبالمناسبة هنأ المرأة السوسية والرودانية على وجه الخصوص على الطفرة النوعية التي بصمت عليها في رياضة الأيكيبيدو التي كانت محتكرة إلى أمد قريب على الذكور. وفي هذا الإطار ارتأت أسرة الأيكيبيدو الدولية تكريم كل من:

– كوثر المحمدي رئيسة رودانيات الأيكيبيدو، حزام أسود الدرجة الأولى دولية وشهادة الأستاذية في الأيكيبيدو.

– وئام أكزار أمينة مال رودانيات الأيكيبيدو وحزام أسود الدرجة الأولى دولية.


هذا وتجدر الإشارة أن الأستاذ محمد نجيم من مواليد سنة 1968 بتارودانت، حاصل على الحزام الأسود الدرجة 5، مدير تقني وطني، خبير دولي معتمد لدى اللجنة الدولية للأكيبيدو والكاثوري.


ونيابة عن الأبطال الدوليين المشاركين تقدم كل من الأستاذ Edwin Hiver، حاصل على الحزام الأسود الدرجة الثانية والأستاذ Julien Lemantinos، حاصل على الحزام الأسود الدرجة الخامسة؛ وكلاهما من فرنسا بكلمات جد مؤثرة تشيد بالإنجازات الرياضية التي حققها الخبير الدولي الأستاذ محمد نجيم على الصعيد الدولي بما فيها آسيا، كذلك التنويه بالخصال الحميدة التي يتمتع بها؛ والتي جعلت أسرة الأيكيبيدو الدولية تكن له كل التقدير والاحترام بالإضافة إلى الإشادة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة مع التنويه بمدرسة تارودانت الرائدة على الصعيد العالمي؛ والتي يرجع لها الفضل في دخول رياضة الأيكيبيدو إلى المغرب.
وسهر على تنشيط فقرة العرس الرياضي الدولي بكل اقتدار الشاب يونس وهو كذلك من قدماء الممارسين للأكيبودو؛ وتخللت فقرات الأمسية الرياضية الدولية فقرات غنائية لمجموعة من الفرق التراثية بمختلف الألوان.

كما تم بالمناسبة تقديم شريط وثائقي للتعريف بما تزخر به تارودانت من معالم تاريخية، وكذلك توثيق مهارات الصانع التقليدي بكل حرفية وبمواد أولية محلية في إشارة إلى أهمية المتوجات المحلية ذات الأبعاد الإيكولوجيا التي تهدف إلى المحافظة على البيئة.

ويروم الشريط الوثائقي كما سبقت الإشارة إليه سابقاً بالتعريف بالمنتوجات المحلي وتثمين منتوجات الصناعة التقليدية بمختلف أنواعها بتارودانت.

وفي سابقة من نوعها تم تكريم الأبطال الدوليين بمدياليات عبارة عن قلادات خالصة من منتوج الصناعية التقليدية؛ وذلك من أجل تقريب المنتوج المحلي والتعريف به في مختلف المحافل الدولية.

وبدعوة من الخبير الدولي الأستاذ محمد نجيم تشرف الإعلامي سعيد الهياق ( أحد قدماء الممارسين للأيكيبودو في الثمانينات) بتقديم شهادة تقديرية على مقدم فقرات الأمسية الرياضية الدولية يونس لشگر إلى جانب الفاعل المدني عبد الرحيم أيت عدي والأستاذة زهيرة زهور الناشطة في مجال تسويق المنتجات المحلية على الصعيد الدولي؛ والذين بدورهم تشرفوا بتقديم الشواهد التقديرية على مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تم تكريمها في العرس الرياضي الدولي.

وفي ختام العرس الرياضي الدولي تم تكريم كل من الصانع التقليدي عمر بلعريبي الحاصل على الحزام الأسود الدرجة وعلى درجة الأستاذية الدولية في الأيكيبودو؛ والصانع التقليدي عبد الجليل الناصفي، الحاصل على الحزام البني، والذي لم يتستطع مواصلة التقدم في المسار الرياضي لظروف خاصة.

وفي أجواء احتفالية كبرى تم إسدال الستار عن العرس الرياضي الدولي بصورة جماعية للمشاركين يتوسطها المحتفى بهم جميعاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد