الرواية المغربية المصرية بمعرض مكتبة الإسكندرية

 //القاهرة: جمال القصاص//

تنطلق فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب في دورته هذه العاشرة في الفترة من 27 مارس (آذار) وحتى 8 أبريل (نيسان) 2014، بمشاركة نحو 80 دار نشر من مصر وعدد من الدول العربية، وتستمر الأنشطة  المتنوعة على مدار أيام المعرض، وتستهدف جذب الجمهور من مختلف الفئات والأعمار للتعرف على أحدث الإصدارات في شتى مجالات المعرفة، بالإضافة إلى التعرف على تجارب ومشاريع ذات طابع ثقافي اجتماعي برزت بشكل لافت في المجتمع.

 وقد أعلن الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، المشرف العام على المعرض  خلال مؤتمر صحفي بالإسكندرية بأنها المرة الأولى التي سيعرف فيها المعرض  تجربة روائية متبادلة بين الإسكندرية والمغرب، حيث يتناول نقاد المغرب إبداعات روائيين سكندريين، بينما يتناول نقاد من الإسكندرية مناقشة مبدعين من المغرب، وذلك خلال مؤتمر «الرواية والمدينة في الأدب المصري والمغربي». التجربة التي يشرف عليها مختبر السرديات ( كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء ) ونظيره بمكتبة الإسكندرية ، في قراءة لنصوص روائية من مصر لكل من سعيد سالم وأحمد محمد حميدة ومصطفى نصر ، أما الروايات المغربية فهي للطاهر بنجلون ومحمد غرناط والميلودي شغموم وموليم العروسي ومصطفى الورياغلي؛ ومن المتوقع  أن يتم توقيع اتفاقية شراكة  بين المختبر والمكتبة ، وصدور كتاب يضم أبحاث هذا اللقاء .

وفي ما يلي برنامج اللقاء :

محمد عبد الحميد خليفة  يقرأ رواية  (أن ترحل) الطاهر بنجلون.

شوقى بدر يوسف يقرأ رواية  (الأيام الباردة) محمد غرناط

فاطمة عبد الله يقرأ رواية  (نجمة ترقص معى) الميلودي شغموم

ندى يسرى يقرأ رواية  ملائكة السراب موليم العروسي

محمد عطية محمود يقرأ رواية  (جنة الأرض) مصطفى الورياغلي

شعيب حليفي يقرأ رواية  الحب والزمن  سعيد سالم

عبد الرحمان غانمي  يقرأ رواية  متاهة الغربان أحمد محمد حميدة

فريدة المصري تقرأ رواية  سينما الدورادو مصطفى نصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد