الدكتور بوشعيب المسعودي المخرج السينمائي، مفرد بصيغة الجمع…

بقلم مجد الدين مسعودي

الدكتور بوشعيب المسعودي طبيب مختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بمدينة خريبكة.

خبير محلف لدى المحاكم.
فاعل جمعوي وسينمائي ومسؤول بعدة مهرجانات للفيلم الوثائقي والقصير.
باحث في مجال السينما الوثائقية.
يؤمن إيمانا عميقا بأن للفيلم رسالة انسانية حقيقية وقيم أخلاقية واجتماعية
عميق في كتاباته

عنوانه هو التواضع وتقديم خدمات إنسانية وطبية للجميع …
من أنجازاته السينمائية:
الفيلم الوثائقي (أسير الألم)
الفيلم الوثائقي (أمغار)
الفيلم الوثائقي: (الأمل)
الفيلم الروائي: (دوار العفاريت)
من اصدارته القصصية:
(شذرات من حياتي …شيء من الواقع وشيء من الخيال) 2017
(تيه ومتاهة… في عالم الطب) 2019
(لهفة وهتاف… شذراتهم) 2020
(دخلت) سنة 2022
من اصداراته السينمائية:
(الوثائقي أصل السينما )2011
(الثقافة الطبية في السينما )2018
(السينما والأوبئة 2019)

من الكتب الوثائقية الهامة التي شارك في تأليفها الطبيب والأديب والسينمائي بوشعيب المسعودي:
1 (أسئلة حقوق الانسان في الفيلم الوثائقي : تجليات) منشورات جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة اصدار سنة 2016 حيث شارك بمقال نقدي بعنوان : (الفيلم الوثائقي وحقوق الانسان : الحق في الحياة)
2 (الصمت في السينما) ، إصدارات نادي ايموزار للسينما سنة 2018 حيث شارك بمقال تحت عنوان : (الصمت في السينما، الخوف من التغيير، ومن الجديد)
3 (الأسطورة في السينما المغربية) اصدارات منشورات نادي ايموزار للسينما سنة 2019، شارك بمقال تحت عنوان : (أسطورة عيشة قنديشة وسط استغلال السينما للأساطير).
4 (رواق الحكمة : حوارات في الفكر والطب والأدب) للدكتور منير لطفي اصدار سنة 2023 وذلك من خلال حوار .
هذا هو الدكتور والأديب والسينمائي والباحث بوشعيب المسعودي: مفرد بصيغة الجمع.

القسم الأول: الأفلام
1 فيلم (أسير الألم): حكاية المعاناة والأمل معا.
يقول بوشعيب المسعودي: (فيلم أسير الألم، تجربة بسيطة وأولى، كانت ثمرة جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، وكمدير لنفس المهرجان. والفيلم يطرح قصة معاناة جل العائلات التي تحتضن فردا من أفرادها معاقا، والمشاكل التي تحيط بالمعاق وعائلته جراء مرضه، والفيلم يحكي قصة شاب معاق، إعاقة حركية نتيجة مرض مزمن ( الروماتويد المفصلي المزمن) وما يعانيه من متاعب ومشاكل جراء إعاقته. ويطرح مشاكل العائلة المحيطة بالمريض، مع شروحات مختصين ومهتمين بالمرض المزمن. هناك ألم وهناك أمل).

كما يقول الدكتور بوشعيب المسعودي عن فيلمه:
(والفيلم في نفس الوقت رسالة أمل، فالألم والأمل كلمتان مكونتان من نفس الحروف، بطلها سجين المرض المزمن مع رأي بعض الأساتذة الباحثين حول معاناة المصاب عضويا ونفسيا. وكما قال الشاعر “ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل).
حصل فيلم أسير الألم على جائزة أحسن موضوع أثناء الدورة السابعة لمهرجان طنجة الدولي للفيلم 2014، وجائزة أحسن فيلم وثائقي لسينما العالم بالدورة الرابعة للمهرجان الدولي بدلهي بالهند 2015.

2 بوشعيب المسعودي مخرج فيلم (أمغار): السينما عوالم مغرية ولكن صعبة الولوج ولابد من المثابرة والعمل الجيد والمستمر…
قبل الحديث عن فيلم (أمغار)، لا بد من الحديث عن (أمغار) رجل القبيلة وحكيمها وحاكمها وصاحب الكلمة الفصل وقاضيها.
فقد جرت العادة قديما في الجنوب المغربي على انتخاب القبيلة لحاكم وقاضي يفصل في مشاكلها ويحل النزاعات بين السكان، ولا بد أن تتوفر فيه مجموعة من الصفات النبيلة كالغنى والصدق والمصداقية والثقة والأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة والتجربة والحكمة، وانتخابه يكون بالإجماع والتراضي، ولا يحل محله أمغار آخر إلا في حالة موته أو عجزه أو إخفاقه في مهمته..

يعمل على حل النزاعات بين الناس التي غالبا تكون مرتبطة بالمعيشي واليومي كالنزاع على الحدود والأرض والسقي والرعي والزواج والطلاق والإرث.

وصاحب الفكرة والباحث عن أماكن التصوير والمكلف بالإنجاز الكامل الإعلامي والسينمائي صاحب التجربة الطويلة رشيد الحجوي
مدة الفيلم: 51 دقيقة.
فيلم (أمغار) هو جزء من الموروث الثقافي للجنوب المغربي خاصة الأمازيغي حيث ما زال السكان لحد الآن يحافظون على قيم التآخي والمحبة والشورى والعفة وبراءة الذمة والانضباط للقبيلة وقوانينها وأعرافها، فأمغار القبيلة هو سيدها والرجل المهاب الجانب والوقور والحكيم وأحكامه قابلة للتنفيذ الفوري وتصبح ملزمة للجميع.

ومن هذا المنطلق تدور كل أحداث الفيلم الوثائقي (أمغار) حول هذه الشخصية العظيمة وهو يجمع الناس حوله في الأسواق والمناسبات الدينية والوطنية والاحتفالات، فيقوم بحل المشاكل اليومية من نزاعات تتعلق بتوزيع المياه والحدود والبهائم والزراعة وغيرها…
لقد لامس فيلم (أمغار) الوثائقي الحالة الاجتماعية والموروث الثقافي والسياسي بدقة عالية.
يقول بوشعيب المسعودي: (الفيلم الوثائقي يصور، أيضا، الحياة اليومية للناس البسطاء وغير البسطاء، وفلسفة التعايش فيما بينهم عبر الاحتكام إلى حكمة “أمغار”، الرجل النزيه والعادل والوقور الذي يفضل حماية مصالح الناس على التفكير في مصالحه الخاصة).

يواصل بكل ثقة بوشعيب المسعودي فيقول: فيلم (أمغار) كان متعة فنية ومادية ومعنوية بالنسبة لي شخصيا. فالمناظر الطبيعية كانت خلابة لا تحتاج إلى ضوء اصطناعي. والفرجة والترفيه كانا موجودين في أمثال شخصيات وعائلات عشنا بين أحضانهم، تعلمنا من حكاياتهم، من أمثالهم، من نكاتهم ولم تكن لحظة عابرة بل ترسخت وتغلغلت في أعماقنا.
فيلم (أمغار) طلب مني البحث العميق عن التاريخ: تاريخ المنطقة وتاريخ المغرب، التاريخ المكتوب والتاريخ الشفهي المحكي، عن جغرافيا المنطقة، عن عاداتها وتقاليدها…)
حصل فيلم أمغار على عدة جوائز، وفي هذا الصدد يقول بوشعيب المسعودي: (تقدم لأول مهرجان خارج المغرب “المهرجان الدولي للسينمائيين بلندن 2021” وحصل على جائزة أحسن فيلم أجنبي (Best Foreign Language Documentary) بين عشرات الأفلام. وهذا تتويج أولي ومستحق لفيلم “أمغار” ولفريقه وتتويج للمغرب وللسينما المغربية)

3 فيلم (الأمل): حضور الأمل رغم مرارة الألم
فيلم (الأمل) من انتاج: شركة الواحة والسيناريو والإخراج لبوشعيب المسعودي.
المدة: 52 د
يتحدث الفيلم الطويل الوثائقي (الأمل) عن حكاية عبد السلام، الانسان/ المريض المزمن. يتحدث عن الإرادة القوية والصراع ضد المستحيل والانتصار عليه. يتحدث عن كل شيء: الانسان الطبيب، الانسان المريض، والانسان المرافق والمحيط بالمريض…
حيث يدعو بوشعيب المسعودي في فيلمه الى(انسنة الخدمات الطبية) ثم ( التحفيز والتنمية الذاتية ) بمنح ( الأمل ) للمرضى ولكل فاقدي الأمل نتيجة اعاقة ، رغم (الألم والمعاناة).
4 فيلم دوار العفاريت: الكوميديا الهادفة المنبثقة من واقع الحياة
انتاج: رشيد الحجوي الواحة للانتاج السمعي البصري واخراج: بوشعيب المسعودي

فيلم (دوار العفاريت) هو فيلم درامي كوميدي هادف يتكون من مشاهد ولقطات درامية كوميدية من الواقع المعاش بمسحة وثائقية… إنه عبارة عن مجموعة من القصص الواقعية التي تعكس مواقف ولحظات انسانية.
يدور الفيلم حول متقاعدين مغربين يقضيان يومهما بين المسجد والقهوة والكرة الحديدية. يشتري بلقاسم، وهو البسيطة والقنوعة والقوية داخليا… سيارة مستعملة جيدة ويكتشف أن السيارة مسروقة وعليه التخلص منها بسرعة. سيؤدي هذا إلى العديد من المشاكل التي سيتعين عليه مواجهتها بصرامة.

القسم الثاني: أفلام وثائقية
1 كتاب (الفيلم الوثائقي أصل السينما) 2011
يقع كتاب (الوثائقي أصل السينما) الذي يقع في 134 صفحة من الحجم المتوسط، صدر سنة 2011 يضم مقدمة وخاتمة وعدة فصول:
الفصل الأول ويضم: (مقدمة، البداية، ولادة السينما، الواقع والواقعية).
الفصل الثاني ويضم: (مقدمة، ولادة نظرية، مجالات بحث الفيلم الوثائقي، فبلم بدون سيناريو بدون ديكور وبدون ممثلين، ما هو الوثائقي؟، الفيلم الوثائقي: كيف نعرفه؟).
الفصل الثالث ويضم: (مقدمة، العمل الوثائقي، مراحل صناعة الفيلم الوثائقي، الفكرة وكتابتها، ملخص الفيلم: السينوبسيس، كتابة السيناريو، الإخراج، المونطاج).
الفصل الرابع ويضم: (مقدمة، نموذج الفيلم الوثائقي العلمي، نموذج الفيلم الوثائقي العلمي العربي، الفيلم الوثائقي في افريقيا والدول العربية، نقد الفيلم الوثائقي، الفيلم الوثائقي والروبورتاج).
الفصل الخامس ويضم: (مقدمة، نموذج المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، الوثائقيات).
وأهمية كتاب (الوثائقي أصل السينما) تكمن في التعريف بالفيلم الوثائقي وتبسيط مفاهيمه السينمائية وتنوع الأفلام الوثائقية لينتهي الدتور والسينمائي بوشعيب المسعودي الى القول إن (الفيلم الوثائقي فيلم بدون سيناريو وبدون ديكور وبدون ممثلين)، كما تناول صناعة الفيلم الوثائقي من الفكرة إلى الإخراج، وكل أنواع الفيلم الوثائقي اضافة الى الفيلم الوثائقي في إفريقيا والدول العربية، ونقد الفيلم الوثائقي، والفرق بين الوثائقي والروبورتاج، وتخصيص آخر قسم من الكتاب للفيلم الوثائقي وسط الوثائقيات والمهرجانات وأعطيى نموذجا للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.

2 كتاب (الثقافة الطبية في السينما- من خلال عينة من الأفلام)
كتاب (الثقافة الطبية في السينما –من خلال عينة من الأفلام)، صدر سنة 2018 في 179 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم تقديما و11 فصلا كالتالي:
الفصل ما قبل الأول: ثقافة الطب في السينما ويضم: (مقدمة، طبيعة العلاقة بين الطب والأدب، ثقافة المرض في السينما، السينما كأداة تعليمية في الطب، ثلاثية الطبيب المخرج توماس ليلتي، المسلسلات الطبية).
الفصل الأول: السينما والتدخين، ويضم: (مقدمة، التدخين وآثاره السلبية على الانسان، التدخين والسينما، أفلام تناولت آفة التدخين والمتحكمين في صناعة التبغ…).
الفصل الثاني: السينما والاعاقة، ويضم: (مقدمة، الإعاقة والسينما، أفلام تحضر فيها أشكال من الإعاقة…).
الفصل الثالث: السينما والمنغولية، ويضم: (مقدمة، من الأفلام التي تناولت المنغولية: اليوم الثامن).
الفصل الرابع: السينما ومرض السيدا، ويضم: (مقدمة مرض الايدز أو السيدا، السيدا والسينما، قراءة في فيلم فيلاديليفيا)
الفصل الخامس: السينما والمرض الخبيث، ويضم: (مقدمة، عن السرطان أو المرض الخبيث، فيلم 50-50)
الفصل السادس: السينما والبدانة أو السمنة، ويضم: (مقدمة، الاستغلال السينمائي والاشهاري لظاهرة السمنة، فيلم سوبر سايز مي والتنديد بمسببات السمنة).

الفصل السابع: السينما وداء السكري، ويضم: (مقدمة، ما هو مرض السكري، بعض الأفلام التي اهتمت بداء السكري…)
الفصل الثامن: التوحد والسينما، ويضم: (مقدمة، السينما والتوحد، الأعراض وبعض الأمثلة في الأفلام، أشكال التوحد المستعملة في السينما، بعض أهم الأفلام التي اهتمت بمرض التوحد)
الفصل التاسع: التبرع بالأعضاء والسينما ويضم: (مقدمة، الغرض من التبرع بالأعضاء، بعض الأفلام التي اهتمت بالتبرع بالأعضاء، ملاحظات…)
الفصل العاشر: الروماتيزم والسينما ويضم: (مقدمة، التعريف بالمرض، الروماتيزم في فيلم أسير الألم).
الفصل الأخير على سبيل الختم: (حوار مع الدكتور والسينمائي بوشعيب المسعودي).
3 كتاب (السينما والأوبئة)
كتاب (السينما والأوبئة )صدر سنة 2020 يتكون من 417 صفحة من الحجم الكبير، ويضم 3 فصول كبرى:
الفصل الأول: الأوبئة الأكثر انتشارا في العالم، ويضم: (مقدمة، نبذة من التاريخ، بعض الأمراض التي تسبب الأوبئة، الأوبئة في المغرب).
الفصل الثاني: السينما والأوبئة، ويضم: (مقدمة، كورونا المرض، الأوبئة في السينما).
الفصل الثالث: كورونا ووسائل التواصل الاجتماعي، ويضم: (كورونا الحقيقية: المرض، كورونا الخيال: الصورة، كورونا تجربتي الشخصية)

خاتمة
الدكتور بوشعيب المسعودي …
انساني حتى النخاع …
انسان متواضع وبسيط ويمثل نموذج المثقف الحقيقي الذي يمشي في طريق السينما والثقافة بخطى ثابتة وحقيقية …
الدكتور بوشعيب المسعودي موسوعة سينمائية حية وخزانة سينمائية للأفلام والأشرطة السينمائية والتوثيقية وأديب يكتب القصة القصيرة جدا عبر مخيلة إبداعية ملتصقة الواقع.
باختصار: الدكتور والباحث والمخرج السينمائي بوشعيب المسعودي: مفرد بصيغة الجمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد