التزلف السياسي بايت باعمران

ادسالمعبد النبي إدسالم//

       لما رأينا هذا السلوك البسيكوسياسي وقد بدأ في اكتساح بعض الذوات السياسية، وبدأ في نخر أجسادها النحيفة بفعل إصابتها بالهزال والوهن والضعف الناتج عن كثرة انبطاحها وزحفها على البطون، ارتأينا البحت عن تعريف لها في معاجم أهل اللغة، ومن بين ما وجدناه هذا التعريف الدقيق جدا جدا والمعبر عن هذه الحالة المرضية بشكل واضح وسلس، إليكم التعريف وفيما بعد سنعمل على تطبيق ما باث يعرف بتطبيق الحالة…. تَزَلَّفَ ( فعل ): تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ تَزَلُّف ( اسم ): مصدر تَزَلَّفَ مَا الَّذِي يَدْفَعُهُ إِلَى التَّزَلُّفِ : التَّذَلُّلِ، التَّقَرُّبِ إِلَى الشَّيْءِ بِمَهَانَةٍ وَمَذَلَّةٍ تزلُّف ( اسم ): تزلُّف : مصدر تَزَلَّفَ أَزْلَفَ ( فعل ): أزلفَ يُزلف، إزلافًا، فهو مُزلِف، والمفعول مُزلَف أزلف الشَّيءَ : قرَّبه وقدَّمه: قرَّبناهم من البحر لأجل الإغراق أَزْلَفَ القَوْمَ : جَمَعَهُمْ زَلَفَ ( فعل ): زلَفَ / زلَفَ إلى يَزلُف ، زَلْفًا ، وزَلِيفًا ، فهو زالِف، والمفعول مزلوف زَلَفَ : تَقَدَّمَ ، اِقْتَرَبَ ، دَنا يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ زلَفَ الشيءَ : قرّبهُ وقدَّمَهُ: قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق زَلَّفَ ( فعل ): زلَّفَ يزلِّف ، تزليفًا ، فهو مُزلِّف، والمفعول مُزلَّف زَلَّف في حديثه : زاد زَلَّف الشيءَ : قَرَّبَهُ ، قَدَّمَهُ زَلَّفَ في حَديثِهِ : زادَ.

هذا هو تعريف معجم الوسيط لكلمة التزلف وكأنني بصاحبه أنه كان يعلم أن في زمان ومكان في هذا الكون سوف تخلق مثل هذه الكائنات السياسية البئيسة وقام بوضع تعريف لهذه الكلمة على مقاسهم السيكولوجي، فالمتزلف لا يهمه شيء فهو على أتم الاستعداد للغوص في براميل من الغائط بحثا عن مراده من مال أو فضة أو ذهب، وفي  الحالات الموضوعة تحث المجهر نجدها تتزلف  بحثا وطمعا في التفاتة سريعة وبسيطة من طرف رموز السلطة في المنطقة التي تتواجد بها، وبطبيعة الحال لن تكون الا إقليم سيدي إفني هذا الأخير الذي ابتلاه القدر السياسي أن يسيره من هم في أسفل السافلين سياسيا وقيميا. فداحة مصابنا فرضت علينا أن نتصفح معاجم اللغة العربية بحثا عن تعاريف أخرى للتزلف في بعده السياسي… تأملوا معي على الذي حصلنا عليه تزلّف إلى رئيسه: تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم . المعجم: عربي عامة تزلَّفَ : تزلَّفَ : تقرَّب وتقدَّمَ . تَزَلَّفَ : [ ز ل ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَلَّفَ ، يَتَزَلَّفُ ، مصدر تَزَلُّفٌ . :- تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ :- : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ . :- يَتَزَلَّفُ بِشِعْرِهِ إِلَى الأَمِيرِ تَزَلُّفٌ : [ ز ل ف ]. ( مصدر تَزَلَّفَ ). :- مَا الَّذِي يَدْفَعُهُ إِلَى التَّزَلُّفِ :- : التَّذَلُّلِ ، التَّقَرُّبِ إِلَى الشَّيْءِ بِمَهَانَةٍ وَمَذَلَّةٍ . المعجم: الغني تزلّف : تزلف – تزلفا 1 – تزلف : تقدم . 2 – تزلف : تقرب : « تزلف إلى الحاكم بكلامه ». تزلَّفَ : تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه :- • تزلَّف إلى رئيسه تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم.

والان لنمر الى تمرين تطبيق الحالة بغية استخراج  مكانيزمات تحرك المتزلف وأليات اشتغاله والتقنيات التي يستعملها لقضاء أغراضه الشخصية وتحقيق مآربه السياسي.  من بين أخطر الأساليب التي ينهجها المتزلف، هي تقنية الانبطاح كما قلنا سابقا فهذه التقنية تعتبر من أهم التقنيات التي يستعملها المتزلف في حياته اليومية، وبها يحقق قدرا مهما من طموحاته المرضية الناتجة عن تطبيع سابق مع الظاهرة في أبعادها الاجتماعية والسيكولوجية الاخرى المعروفة. ينضاف الى هذا أساليب المدح وتقنيات المدلة التي بدورها لا يتورع المتزلف في استعمالها بغية الوصول الى مراده البراغماتي دو الصبغة الجشعة المبنية على انتهاز الفرص وإقتناصها في سراديب الظلام، وإن اقتضى الحال استعمال قنوات الصرف الصحي فذلك لا يهم مادام الماء غسال لكل شيء، وأن لا شيء يترك أثره على كينونة الانسان سوى الفقر، وقلة ذات اليد والعيش على الكفاف والعفاف. خلاصة القول وفصل المقال فيما بين التزلف والسياسة من اتصال، تعتبر ظاهرة التزلف السياسي آفة أشباه الساسة وغيرهم من الكائنات الانتخابية، تظهر في مناسبات الانتخابات سواء كانت جماعية جهوية أو برلمانية، غير أن مراميهم سرعان ما تنكشف خصوصا إذا بلغت قمة التناقض، ومن هنا تطفو على السطح خفايا ممارسات ومزايدات المتزلفين التي تصل ببعضهم حد السفاهة والقرف عند محاولة بعضهم توظيف بعض الأحداث ومحاولة إلصاق أتارها ومخلفاتها على شخصيات دون غيرها تحقيقا لغاية في نفس يعقوب، وأخر صيحات التزلف السياسوي هو إتهام شخصيات بعينها ومحاولة تحميلها ما ألت اليه الأوضاع في إقليم سيدي إفني، وذلك لدرء الرماد في العيون ومحاولة اخفاء نواقص وعيوب المتزلف المكشوفة للعيان.

إن قمة النزقية في الاقليم تتجسد في ظهور ساسة بعض الأحزاب بمظهر المناضل الحقيقي /المزيف يكيل وابلا من الاتهامات والسباب في وجه منتقديه ومخالفيه، ويمنح مقربيه ومعجبيه عطفا  ووعيدا بفردوس إفناوي مفقود سرعان ما سيتبدد ويذوب في أول يوم حر تبزغ  فيه شمس الحقيقة الساطعة والكاشفة للحقيقة، فالمتزلف لا يهمه ما سيقال عن أن انخراطه في صفقات مشبوهة وإن تعامل مع أرذل البشر مادام مراده هو تحقيق طموحاته في الاغتناء الغير المشروع، فوجوده غير مرتبط بقيمة فلسفية تبجل وترفع من شأن الإنسان ومن قدره فهذا الاخير وجد من وجهة نظره لممارسة أعمال السخرة وخدمة أسياده من ذوي النفود والسلطة، والذي يتزلف المتزلف كي يحسب في عدادهم! فليذهب التاريخ وصانعوه الى الجحيم!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد