في الأسواق العدد 25 من الجريدة الأمازيغية “نبض المجتمع”

no 25 la une
غلاف العدد 25

صدر العدد 25 من جريدة “نبض المجتمع” الأمازيغية الذي يغطي الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 15 يوليوز ماي 2016، في حلة جديدة متضمنة ملفا حول ” الأمازيغية في الإعلام المغربي: من الاقصاء إلى الميز العنصري”.

تواصل الجريدة عملها التواصلي والحواري مع مختلف الفعاليات المهتمة بالشأن الأمازيغي، بمحاورة كل من:
– أحمد بادوج وفاطمة تاشتوكت (أعدهما ريناس بوحمدي) كما يحاور لحسن باكريم حميد أشتوك ومحمد أيت سي عدي، ويحاور أنور مزروب محمد مماد.
– في باب وجهات النظر يكتب كل من:
– الحسين أبليح: العرنسية؛
– لحسن باكريم: ما يقدمه الإعلام للأمازيغية لحد اليوم ليس منصفا ولا عادلا ولا ديمقراطيا؛
– الحسين بويعقوبي: الحركة الأمازيغية بالمغرب، جدلية الثقافي والسياسي والحزبي؛
– الحسن بنضاوش: إيمازيغن والتنظيم السياسي؛
– الحسن أوزغربلت: علمانية المغرب؛
– علي ادعيسى: la nécessité de promouvoir l’amazighité par le biais de la discrimination positive
ويتابع ذ. الحسين اسكان نشر حلقاته حول جذور العنف في الثقافة العربية الاسلامية (ص16 و17) . كما يخصص لحسن كحمو صفحة لشخصيات من سوس (ص 4) كفرد بيوغرافيا ونقطة نظام حول ” الحسين أشنكلي”.
ما زال ذ. ريناس بوحمدي يتابع تأثيث الصفحات المخصصة للأمازيغية بحرفها الأصيل تيفناغ، مع الجزء 11 لترجمة الامير. بالاضافة الى مساهمة من الشاعرة خديجة أروهال وليلى شريد.
كما يواصل مبارك بلقاسم تتبع الأغلاط الفادحة في ترجمة الدستور الى الامازيغية في الجزء 4.
ومواصلة منها في تجويد الابداع الأمازيغي ونشر الخبر وحمله إلى مفازات أرحب ، وجهت هيئة التحرير نسخا مهمة نحو العديد من المدن المغربية كطاطا والراشيدية وسيدي إفني وتارودانت وكلميم ومدن الأطلس المتوسط وشمال المغرب، علاوة على بعض بلدان الدياسبورا كفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
الحسين أبليح / سكرتير تحرير نبض المجتمع

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد