الانتخابات: هل يحق للعثماني تغيير دائرته الانتخابية كل مرة؟

أزول بريس - الحسن باكريم

على عكس الانتخابات التشريعية للأعوام  الانتخابية السالفة، قرر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الترشح في الانتخابات المقبلة بالرباط  بعد أن ترشح في الدشيرة بإنزكان ثم الحي الحسني وبعدها المحمدية، ويتساءل عدد من المتتبعين هل يحق للعثماني تغيير دائرته كل مرة؟ هل هو هروب من المسؤولية والمحاسبة؟ هل هي أنانية  ونرجسية وكريزما الشخص ؟ أم حسابات سياسية حزبية تقررها الأمانة العامة للعدالة والتنمية؟

في هذا الصدد علم الموقع أن  الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قررت ترشيح الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط.

وتضم الدائرة مقاطعات “يعقوب المنصور” و”أكدال الرياض” وجزء من “الرباط حسان”، وهي دائرة تتميز دائما باحتدام المنافسة بين الأحزاب، ومن المنتظر أن يتم التأشير على ملفات ترشيح أخرى في الأيام المقبلة.

وأوضح سليمان العمراني، النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الأمانة العامة بصفتها هيئة التزكية، قررت في اجتماعها  ترشيح العثماني وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط – المحيط برسم الانتخابات التشريعية التي ستجري في 8 شتنبر 2021.

وكان العثماني قد ظفر بمقعد برلماني عن دائرة المحمدية في انتخابات 2011 و2016، قبل أن يختار هذه المرة الانتقال إلى الرباط،  وقبلها ربح مقعدا بالحي الحسني بالدار البيضاء كما فاز في انتخابات سابقة بإنزكان موطنه الاصلي، الذي تقوم به أسرته، رغم انه ينحدر من إقليم تيزنيت وبالضبط من جماعة تافراوت جارا، وابنا لبلدة، عزيز أخنوش.

ومن المرتقب ان يتنافس العثماني في دائرته الجديدة بالرباط مع مرشح  الحزب المغربي الحر و أمينه العام إسحاق شارية. بينما مازال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، لم يحسم بعد في ترشحه من عدمه في الدائرة نفسها. كما سيترشح في الدائرة بدر طناشري الوزاني، رئيس الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، المنتمي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد