الافتتاح الرسمي للبطولة الافريقية المدرسية لكرة السلة 3*3 والكرة الطائرة بالدار البيضاء

  أفتتحت يوم الاثنين 27 فبراير 2023 البطولة الافريقية المدرسية لكرة السلة 3*3 والكرة الطائرة المنظمة بثانوية الرياضيين التاهيلية بمدينة الدار البيضاء .

حفل الافتتاح الرسمي تميز بكلمة السيد طالب عبد المومن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات رحب من خلالها بضيوف المملكة ومبرزا في الآن ذاته الأهمية الكبرى للرياضة عامة والمدرسية خصوصا  كرافعة للتنمية البشرية والاقتصادية من جهة، وكدعامة لتحقيق التميز الدراسي والرياضي للتلميذات والتلاميذ.

السيد مدير الأكاديمية الجهوية أبرز رؤية ومكتسبات “مسار رياضة ودراسة” الذي يعتبر تجسيدا للالتزام الرابع لخارطة الطريق سمن أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع” إذ يسمح بتوجيه التلميذات والتلاميذ لمسارات تلائم مؤهلاتهم بما ييسر نجاحهم الدراسي.

وفي هذا الإطار، أوضح السيد المدير خصوصية الهندسة البيداغوجية لهذا المسار كما أوضح أهمية الامكانيات المالية  والبشرية المرصودة له على غرار المشروع الرائد لثانوية الرياضيين التأهيلية التي بلغت حجم الاستثمارات في بنياتها التحتية أكثر من 21 مليون درهم.

السيد يوسف بلقاسمي رئيس الجامعة الافريقية للرياضة المدرسية رحب في كلمته بالمشاركات والمشاركين ليعلن عن الانطلاق الرسمي للمنافسات الرياضية للبطولة التي تعرف مشاركة دول المغرب، النيجر، الغابون، كينيا وأوغندا.

حفل الافتتاح الرسمي تميز بتنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والتربوية من إبداع تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية عين السبع الحي المحمدي ، حيث أبرزت الغنى التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة المغربية الشريفة كما ثمنت المشترك مع الدول الإفريقية التي تفاعل ممثلوها مع معرض الصناعات التقليدية، واللوحات الفلكلورية الصحراوية الحسانية، أحواش، الطقطوقة الجبلية، الدقة المراكشية، عيساوة ثم كناوة مع حفل تذوق الشاي والحلوى المغربيين.

برنامج الأنشطة الثقافية والفنية والسياحية للوفود المشاركة يستمر، بالموازاة مع المنافسات الرياضية الذي ستختتم يوم الأربعاء 01 مارس 2023 بعد الزوال بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس، بزيارة لمسجد الحسن الثاني يوم الإثنين 27 فبراير 2023، زيارة المركب الرياضي محمد الخامس والمركبات الرياضية لفريقي الوداد والرجاء البيضاوي حفل استقبال على شرف المشاركات والمشاركين بمقر مجلس الجهة مساء يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، ثم ورشات فنية وابداعية وتواصلية في إطار التبادل الثقافي بين المشاركات والمشاركين يوم الأربعاء 01 مارس 2023 صباحا بمركز التفتح للتربية والتكوين ابن باجة بمديرية عين السبع الحي المحمدي تليها زيارة لفضاء ذاكرة المقاومة المغربية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد