أزطا أمازيغ تساءل رئيس الحكومة ووزير التعليم حول إقصائهما اللغة الامازيغية من مباريات توظيف مدرسين

رسَلت “أزطا أمازيغ” رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، بشأن إقصاء الأمازيغية من مباريات توظيف أساتذة بموجب عقود حيث استنكرت أزطا هذا الإقصاء، وطالبت بتمكين خريجي الدراسات الأمازيغية من حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على أساس الكفاءة والاستحقاق والإنصاف.
وقالت أزطا أمازيغ في نص رسالتها ، توصل الموقع بنسخة منها، بناء إعلان مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بخصوص توظيف الأساتذة بموجب عقود.، واستنادا لأدوار الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة، أزطا أمازيغ، الدستورية والمدنية في تتبع وتقييم السياسات العمومية والإجراءات الحكومية في مجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية، نـيعبّر  المكتب التنفيذي لأزطا أمازيغ عن استغرابه واستنكارنه الشديد لاستثناء تخصص الأمازيغية من مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود، المزمع تنظيمها من طرف مختلف الأكاديميات في الأسابيع المقبلة استعدادا للدخول المدرسي المقبل.
وإذ تذكر كم أزطا أمازيغ بمطلبها الراسخ بضرورة تأمين الموارد البشرية اللازمة لقطاع التعليم وضمان استقرارها وكفاءتها، والسعي الحثيث لتطوير المنظومة التربوية وتجويدها، فإن أزطا أمازيغ تعتبر إقصاء الأمازيغية -للموسم الثاني على التوالي- من هذه المباريات ضربًا للجهود المبذولة للرقي باللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية، وتنصُّلا من الالتزام الدستوري للدولة المغربية بحماية وتنمية اللغة الأمازيغية.
لذا، تطلب منكم السهر على تحصين المكتسبات الحالية في حقل تدريس الأمازيغية، والعمل على تعزيزها انطلاقا من إعادة النظر في المباريات المذكورة آنفا وتخصيص حصة لائقة بحامِلي الشهادات الجامعية في الدراسات الأمازيغية للمشاركة في المباريات المذكورة آنفا، وتحصين حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على قاعدة الاستحقاق والإنصاف.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد