ندوة صحفية حول قانون رقم 19.12 المتعلق بتشغيل الأطفال‎

fdbee2a4-f7b2-43f0-82c3-0e407214ebe6على إثر تصويت أحزاب التحالف الحكومي في اجتماع  لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب صبيحة يوم الاثنين 9 ماي 2016 على مشروع قانون رقم 19.12 والمتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين، يسمح بتشغيل القاصرين  (ابتداء من 16 سنة)، ضدا على حقوقهم الأساسية والمتمثلة في التربية والتعليم والحماية من الاستغلال والعنف الإيذاء، والصحة والنمو والمساواة والكرامة والاتجار، وفي تناقض تام مع مقتضيات المادة 32 من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والقاضية بحماية الطفل من الاستغلال الاقتصادي والإكراه على أي عمل يعرضه لمخاطر تعرقل التحاقه بالمدرسة وتؤذي تطوره البدني والنفسي والروحي والأخلاقي والاجتماعي.

فإن منظمة بدائل للطفولة والشباب وهي تتلقى بامتعاض شديد هذا الخبر المخيب لآمال ومطالب الحركة الجمعوية والحقوقية والنسائية والنقابية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالرغم من مناشداتنا المتكررة لتعديله بحضر تشغيل الأطفال لينسجم مع الاتفاقيات الدولية ومقتضيات الدستور.

تدعو وسائل الإعلام الوطنية والدولية والجمعيات التربوية والحقوقية والنسائية والنقابية وطافة التنظيمات المعنية لحضور الندوة الصحفية التي تعتزم تنظيمها يوم الخميس 12 ماي 2016 على الساعة العاشرة صباحا في هذا الصدد بمقر المنظمة الكائن بـ 52 شارع عبد الكريم الخطابي، الطابق الثاني حي المحيط الرباط. (قبالة بنك CIH)

محمد النحيلي

رئيس منظمة بدائل للطفولة والشباب


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading