من بركان الى كلميم… ويستمر توهج البطولة الوطنية المدرسية في كرة السلة بصيغة نون النسوة.

كلميم / عبد الرحيم أوخراز.

تحت شعار: “التلميذة والتلميذ في صلب الارتقاء بالرياضة المدرسية والوطنية “

 

في أجواء احتفالية حماسية، استقبلت “ساحة القسم” بمدينة كلميم التلميذات المشاركات في فعاليات البطولة الوطنية المدرسية لكرة السلة فئة الاناث، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، من 26 يناير 2023 إلى غاية 29 منه، فبعد مدينة بركان التي احتضنت بطولة كرة السلة فئة الذكور، ارتدت مدينة كلميم كل مظاهر الزينة لاستقبال فئة الاناث في كرة السلة 5×5 من كل اكاديميات جهات المملكة المغربية للمشاركة بروح رياضية تنافسية قوية، و بشغف واستعداد لإبراز تميزهن وتألقهن الرياضي.

وتشكل هذه البطولة الوطنية المدرسية فرصة لاكتشاف المشاركات باختلاف انتمائهن المجالي الترابي للموروث الثقافي الذي تزخر به مناطقنا الجنوبية وخاصة جهة كلميم واد نون، في إطار تكريس العدالة المجالية، والمساواة بين الجنسين.
ويعتبر هذا الحدث الرياضي الذي يعرف مشاركة اكثر من 240 تلميذة ويتزامن مع عطلة نهاية الأسدوس الأول من السنة الدراسية، مناسبة سانحة للتلميذات المشاركات للتواصل والتعارف فيما بينهم.

ولإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام تظافرت الجهود مركزيا ومحليا لتوفير الظروف المثالية لإيواء واستقبال التلميذات ومؤطريهم وجميع المشاركين من حكام وصحفيين وأطقم طبية، مما فتح المجال لهذه النخبة من التلميذات المشاركات لإبراز مهاراتهن ومواهبهن الرياضية باعتبارهن بطلات المستقبل.

وبقاعة الاجتماعات في فندق الايواء، انعقد مساء يوم الخميس 26 يناير الجاري، اجتماع اللجنة التقنية المتخصصة  بحضور رؤساء الوفود والأساتذة المؤطرين وممثلين عن الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، حيث تم التعرف على الجوانب التنظيمية لهذه البطولة وإجراء قرعة المباريات التي انطلقت أطوارها صباح يوم الجمعة 27 يناير2023 بالقاعة المغطاة متعددة الرياضات والملاعب الملحقة بها.

وبالموازاة مع هذه التظاهرة الوطنية وفي إطار الاهتمام بالمجال البيئي وتحت شعار “الرياضة المدرسية دعامة أساسية لارساء أهداف التنمية المستدامة” ، قامت جميع المشاركات والمؤطرين و السيد عبد السلام ميلي مدير مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ومدير أكاديمية كلميم واد نون والمدراء الاقليميون لكلميم وسيدي افني واسا الزاك وطنطان ورئيسة مصلحة تتبع التظاهرات الوطنية وباشا كلميم ورئيس المنطقة الامنية الاقليمية ورؤساء الوفود والعديد من الفعاليات بتوقيع  الميثاق البيئي للتظاهرة الرياضية والذي ينص على عدم تبدير الماء والاستعمال المعقلن لهذه الثروة وعدم تبدير الطاقة، والتطبيق المعقلن للنفايات وتطبيق الفرز، و عدم اتلاف التنوع البيولوجي والمحافظة عليه، بالاضافة الى المشاركة في العمليات الطوعية الصديقة للبيئة كعمليات الغرس والنظافة.


وتجدر الإشارة، إلى أن من بين الأهداف الكبرى لهذا الميثاق، روحا ونصا، تحقيق رهان “النهوض بثقافة التنمية المستدامة”، من خلال سعي الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية لتعزيز دورها والمساهمة في رفع التحديات البيئية الكبرى على المستوى الوطني.
هذا وسيختتم هذا العرس الرياضي المدرسي الوطني مساء يوم السبت 28 يناير الجاري بحفل بهيج سيتم خلاله تقديم لوحات فنية من ابداع التلميذات والتلاميذ وتتويج الفائزين وتكريم  فعاليات من أسرة التربية والتكوين، وذلك اعترافا بالخدمات التي أسدتها لقطاع الرياضة المدرسية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading