الحكومة تكشف عن خطة لخلق 850 ألف منصب شغل بالمغرب

ازول بريس

كشف،  يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن الحكومة تسعى إلى خلق 850 ألف منصب شغل في أفق سنة 2026.

وأوضح سكوري في معرض جوابه على سؤال برلماني، أن القطاعات الإنتاجية ستساهم في خلق عدد مهم من مناصب الشغل في أفق 2026 تقدر، حسب التوقعات الصادرة عن الحكومة، ب400 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي و200 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي و250 ألف منصب شغل في القطاع العام.

من خلال وضع برامج جهوية مكملة للتدابير الوطنية للتشغيل بجميع جهات المملكة والتي تهم مجالات تحسين قابلية تشغيل غير حاملي الشهادات بمن فيهم المهاجرين في وضعية قانونية، والتشغيل الذاتي عبر الدعم المالي لإنشاء المقاولة لفائدة حاملي مشروع، ودعم انطلاق التعاونيات القروية، وإحداث فضاءات التوجيه المهني بالأقاليم التابعة للجهة، وتنظيم عمليات للتكوين التأهيلي بالعالم القروي لفائدة الباحثين عن شغل، واعتماد مقاربة متكاملة للنهوض بالإدماج الاقتصادي للشباب على المستوى الجهوي، من خلال منظومة جهوية لتحسين قابلية التشغيل ودعم الإدماج المهني، ومنظومة جهوية لتطوير ريادة الأعمال، وحكامة جهوية وإقليمية للنهوض بالتشغيل، وتدابير لتحليل سلاسل الإنتاج واليقظة حول سوق الشغل، وتطوير آليات لتتبع مختلف البرامج والاستراتيجيات على صعيد الجهة بغية تعزيز الالتقائية والتنسيق بين مختلف البرامج.

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading