اكادير : انعقاد الدورة 18 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لأكادير

كريم بوزاليم

انعقدت بمقر عمالة أكادير إداوتنان، اليوم الأربعاء 15 مارس الجاري، فعاليات الدورة الثامنة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لأكادير، برئاسة الكاتب العام، بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
وقد حضر أشغال هذه الدورة، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اذا اوتنان، وعامل عمالة إنزكان أيت ملول، والكاتب العام لاقليم اشتوكة ايت باها، وكذا رؤساء الجماعات الترابية والغرف المهنية وممثلوا القطاعات الحكومية المعنية.

وقد شهدت هذه الدورة استعراض حصيلة الوكالة الحضرية لأكادير برسم سنة 2022 وبرنامج عملها برسم سنة 2023 إضافة إلى مشروع ميزانية السنة الجارية.

وقد صادق المجلس بإجماع أعضائه على التقارير الأدبية والمالية والبرامج المستقبلية للوكالة كما تبنى بعض التوصيات.

وبمناسبة انعقاد هذا المجلس، تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات مع الشركاء تهم تمويل دراسات نوعية جديدة، كما تم تسليم الوكالة الحضرية لأكادير شهادة الجودة 2015-ISO 9001.

ومن جهته، أشار والي جهة سوس نماسى الى الدينامية التي تتحلى بها الوكالة الحضرية باكادير والتي تساهم في تحقيق عدة مكاسب وأهداف مرتبطة بتحيين تصاميم التهئية ووثائق التعمير من أجل تلبية حاجيات المنطقة، مضيفا أن المجهودات التي تقوم بها الوكالة يجعلها قيمة مضافة للمسار التنموي بالجهة

وأشار الوالي ان الاوراش التنموية على المستوى الجهوي تشهد حاليًا مُواصلة انجاز مُختلف المشاريع المُهيكِلة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس خلال زيارته الميمونة لها في شهر فبراير 2020، حيث تجدُر الإشارة تحديدا إلى ما يُحَقِّقُه تنْفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، من تقدم مُضْطَرِدٍ في إنجاز مختلف مُكوناتِه طِبْقًا لِلْجَدْوَلَة الزمنية الْمُسَطَّرَة، بحيث تم الشُّروع في مرحلة تسْلِيمِ المشاريع، في ظِل تَعْبِئَة شامِلة للأطراف والقطاعات الْمَعنية، لِتنفيذ مُكونات هذا البرنامج الملكي المُهيكِل بالمُواصفات المطلوبة وفي الوقت المُحَدَّد بإذن الله.

في كلمة رئيس الجهة كريم اشنكلي دعا خلال تدخله الى ابتكار منهجيات جديدة لمقاربة إشكاليات قطاع التعمير والإسكان لما يتوفر عليه من إمكانيات تجعل منه رافعة للتنمية من خلال استثمار جميع مقوماته، وتبني سياسة ومقاربة تشاركية تضمن الانسجام والالتقائية بين كل الفاعلين في الميدان لتبادل الخبرات وتحقيق التكامل المطلوب، مبرزا دور الجهة باعتبارها الوعاء الأمثل لبلورة رؤية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الترابية، مذكرا بأن جهة سوس ماسة تتوفر على التصميم الجهوي لإعداد التراب الذي يعتبر وثيقـة مرجعيـة تمكـن مـن بلـورة منظـور للتهيئـة المجاليـة وتحديـد توجهاتهـا المستقبلية في هذا المجال الحيوي والهام


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading