عقد منتدى الأدب لمبدعي الجنوب ندوة صحفية لتقديم مشروع ذكرة تارودانت. بقلم سعيد الهياق

عقد ندوة صحفية لتسليط الضوء على مشروع ” ذاكرة تارودانت ”
نظمت جمعية منتدى الأدب لمبدعي الجنوب، الفرع المركزي برواق باب الأركان بتارودانت ليلة الخميس 23 أبريل 2019 بشراكة مع المجلس الجماعي و المديرية الإقليمية للثقافة و الإتصال ” قطاع الثقافة” ندوة صحفية لتسليط الضوء على مشروع تقديم ” ذاكرة تارودانت “. و أشرف على تقديم المحاور الرئيسية للندوة و تسييرها الدكتور و الباحث الأكاديمي المختار النواري.
و بعد عرض صورة شاملة عن دواعي و الغاية من إنعقاد الندوة الصحفية و التي كانت على ثلاثة محاور:
* المحور الأول كلمات المجلس الجماعي و مديرية الثقافة ثم منتدى الأدب.
* المحور الثاني يخص عرض مشروع ذاكرة تارودانت
* المحور الثالث لتدخلات رجال الإعلام و بعض الفعاليات الثقافية و الجمعوية.
و تم إفتتاح الندوة بعد قراءة عطرة للقارئة حفصة بني زكرياء. و مباشرة بعد ذلك فسح الدكتور المختار النواري مسير الندوة المجال للكلمات موضوع المحور الأول.
و في البداية تقدمت الأستاذة أسماء الناصفي نائبة رئيس المجلس الجماعي و المكلفة بالشأن الثقافي بكلمة شكر لجمعية منتدى الأدب لمبدعي الجنوب على إسهامتها القيمة في المجال الثقافي و الإبداعي مشيرة إلى المسار المتوهج للمنتدى إن على مستوى الكم في الإصدارات أو على توسع مجال إنشغالته الفكرية على الصعيد الوطني. كما نوهت بالتواصل المثمر منذ الإرهاصات الأولى للفكرة. و في كلمتها أشارت إلى دعم المجلس الجماعي للمشروع في منحة أولية و أيضا تقديم بعض مستلزمات الجانب اللوجيستيكي لأن ذاكرة تارودانت مشروع جماعي و وطني.
و في كلمة الأستاذ عبد القادر الصابر المدير الإقليمي لمديرية الثقافة و الإتصال ” قطاع الثقافة ” نوه بدوره بالمبادرة القيمة و التاريخية. و مشيرا إلى إنخراط المديرية في كل المبادرات الثقافية و على الخصوص إستعداد المديرية لدعم المشروع القيم كما أشار أن المديرية وضعت رهن إشارة المنتدى الإطار و الباحث في مجال التراث الأستاذ مولود أشهبون أولا لأنه باحث أكاديمي و أيضا لمعرفته الدقيقة بالمجال الثقافي و العمراني لمدينة تارودانت بحكم إقامته بالمدينة أكثر من عشرين سنة و تحمل مسؤولية المديرية سابقا إلى جانب الإطار الأستاذ محمد لمين الذي سبق له أيضا تحمل مسؤولية التكليف و له دراية واسعة بالخصوصيات الثقافية و العمرانية للمدينة و ثخومها.
و في المحور الثاني تطرق الدكتور و العلامة مصطفى المسلوتي إلى تقديم عرض مفصل و دقيق عن مشروع ذاكرة تارودانت. و في مداخلته أكد على أن المشروع هو إستمرار لتلك الإنجازات السابقة لمجموعة من المؤرخين و الأدباء و المثقفين السابقين مع التأكيد أن مشروع ذاكرة تارودانت ملحمة فكرية و تاريخية تخص جميع الفاعلين في جميع المجالات الثقافية و العلمية و الجمعوية و المهنية بدون إقصاء أي طرف. و مضيفا أن اللجنة المشرفة على المشروع ترحب بكل المواضيع في مختلف المجلات التي من شأنها تقديم قيمة مضافة من طرف كل الطاقات و الفاعلين سواء من داخل أو خارج تارودانت بعد تمحيصها و دمجها في المشروع الجماعي.
و في المحور الثالث فتح المجال لتساؤلات رجال الإعلام و للضيوف. و كانت جل الأسئلة تتمحور حول إشكالية الدعم المادي للمشروع و تحديد المجال الجغرافي و عن آلية و منهجية البحث الميداني. إضافة إلى تحديد الحقبة الزمنية و مدة الإنجاز المشروع. و كانت هناك أسئلة حول إشكالية تبني منتدى الأدب لمبدعي الجنوب لمشروع ذاكرة تارودانت عوض المديرية الإقليمية للثقافة. و كانت هناك تساؤلات متعلقة بإشكالية توفر المصادر و كيفية إستثمار الزخم الفكري و المعرفي للموروث المادي و اللامادي الذي تتوفر عليه سواء خزانة الإمام علي بمعهد محمد الخامس أو الوثائق و المخطوطات التاريخية التي بحوزة بعض الشخصيات التاريخية بالمدينة. و كانت تدخلات من طرف الحضور في مقدمتهم الحاج أحمد سلوان الشخصية الثقافية و الرياضية و الذي كان شاهد عيان على حقبة الإستعمار و تفاصيل إنخراط ساكنة تارودانت في المقاومة. و أيضا له معرفة دقيقة للمجال الجغرافي و الثقافي لمدينة تارودانت. إضافة إلى تدخلات مجموعة من الفعاليات الجمعوية منها تدخل الأستاذ مولاي إبراهيم المصباحي و الذي سبق له تحقيق عدة إنجازات رياضية في السيتينات إلى جانب أرشيف مهم في مجال المسرح و الجمعوي. و بدور تدخل الأستاذ محمد أمداح أحد أعضاء المنتدى و الذي قدم عدة إيضاحات حول المشروع.
و في ختام الندوة تقدم الدكتور المختار النواري بشكر جميع المنابر الإعلامية على تلبية الدعوة و مشاركتها القيمة في سبر أغوار مشروع تقديم ذاكرة تارودانت مع إغناءها بمجموعة من الإضافات و دعمها لتسويق المشروع عبر جميع مراحله.
و أيضا تقدم بباقة شكر للحضور المكثف الذي تابع الندوة الصحفية منذ بدايتها إلى نهايتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد