تحسين ظروف استقبال المسافرين غيرالمقيمين بالمغرب

 

رغبة منها في تحسين ظروف استقبال المسافرين غيرالمقيمين بالمغرب(المغاربة المقيمين بالخارج والسياح الأجانب)، وكذا تقليص الوقت الذي يقضونه في الإجراءات الجمركية مع اقتراب عملية “مرحبا 2019″، تذكر إدارة الجمارك والضرائب المباشرة أنه ابتداءا من فاتح يناير2019 تم إلغاء إجبارية التصاريح السابقة التي كانت تعتمد على استمارات تتم تعبئتها من طرف هؤلاء المسافرين، وتعويضها بتصريح شفهي.

وأوضحت مديرية التواصل بإدارة الجمارك ل”أنفاس بريس” أن مصالح الجمارك تقوم وفق هذا النظام الجديد، عبر مختلف مكاتب الدخول بمعالجة القبول المؤقت لوسائل النقل ذات الاستعمال الخاص مباشرة على النظام المعلوماتي “بدر” وذلك بناءا على المعلومات المقدمة من قبل المسافر(جواز سفر جاري الصلاحية، شهادة النقل، وكالة في حالة الاستيراد من قبل شخص آخر،عقد كراء…)

في حالة أحقية الحصول على نظام القبول المؤقت، تمنح مصالح الجمارك عند مكاتب الدخول وثيقة للمسافرين تحل محل الدخول المؤقت المعمول بها سابقا (الورقة الخضراء) مطبوعة من النظام المعلوماتي “بدر”، يتم تقديمها لمصالح مراقبة حركة المرور بالتراب الوطني عند الحاجة.

في حالة تسوية وضعية القبول المؤقت إما بالتصدير أوالتعشير وفق الشروط التنظيمية المعمول بها، أو نقل ملكيتها، تقوم المصالح الجمركية المعنية بكتابة ملاحظاتها على الوثيقة وإعادتها لمالكها من أجل تبرير وضعية التسوية.

هذا وسيتم إتمام وتدعيم هذا النظام الجديد لاحقا بجهاز للقراءة التلقائية لجوازات ولوحات التسجيل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد