وفاة امرأة شابة وجنينها في المستشفى يخرج ساكنة طاطا للتظاهر والاحتجاج

استجابة لنداء الهيآت الحقوقية والنقابة والسياسة والجمعوية الفاعلة بالمجتمع المدني بمدينة طاطا نظمت الساكنة وقفة احتجاجية حاشدة أمام المستشفى الاقليمي بالمدينة يوم أمس الاربعاء 22/05/2019، رفعت فيها شعارات مدوية تحمل رسائل واضحة للمسؤولين وتتضمن كذلك مطالب مستعجلة على رأس قائمتها التعجيل ببناء قسم الانعاش الطبي بالمستشفى الاقليمي بطاطا.
تأتي هذه الوقفة كردة فعل غاضبة وتضامنية مع عائلة الشابة “سلوى ع ” التي قضت هي وجنينها بعد ولادتها الاولى و عجز الاطباء بطاطا عن وقف نزيفها الحاد ليتم نقلها الى المستشفى الجهوي بأكادير، و فارقت الحياة لحظات قليلة من ادخالها الى الانعاش. وحالة سلوى ليست هي الأولى ولن تكون الأخيرة ضمن العشرات من المرضى الذين تم نقلهم في حالات حرجة الى اكادير في رحلة تستغرق زهاء 6 ساعات من الطريق عبر منعرجات جبل واسكسو الوعرة. وفي كلمته أمام المحتجين حمل فريد الخمسي فاعل نقابي وحقوقي وعضو المجلس البلدي بطاطا السلطات المحلية على رأسها عامل الاقليم وووالي جهة سوس ماسة مسؤولية ما اسماه جريمة الاستهتار بصحة وأرواح المواطنين الذين يعانون الويلات مجرد ولوجهم المستشفى الاقليمي مطالبا بتخصيص الأموال الطائلة التي يتم تبذيرها في مهرجانات الرقص والفجور على حد قوله لبناء قسم الانعاش الطبي وتجهيز المستشفى.
وأمام حالات الوفاة المتكررة أصبح نقل المريض الى اكادير لدى ساكنة طاطا كابوسا مرعبا يقترن غالبا بموته في الطريق أو لحظات بعد وصوله، وقد عبرت الساكنة غير ما مرة عن عضبها عبر وقفات واعتصامات ومسيرات تندد فيها بهذا التهميش والاقصاء الذي تعاني منه طاطا خاصة في المجال الصحي .و حمل المتظاهرون عامل الاقليم ووالي جهة سوس ماسة ووزير الصحة والمجلس الاقليمي وسائر المسؤولين مسؤولية الأخطار التي تهدد صحة وأرواح الطاطويين جراء غياب قسم الانعاش والتجهيزات الضرورية بالمستشفى الاقليمي بطاطا ويطالبون على الاقل بتوفير مروحية اسعاف لنقل الحالات الحرجة الى المستشفيات الجهوية بالسرعة المطلوبة على غرار الاقاليم الجنوبية الاخرى ،لوقف هذا النزيف وازهاق أرواح المواطنين خاصة النساء والاطفال في انتظار بناء قسم الإنعاش الطبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد