أخبار الجهات

المؤسسات التعليمية بطاطا تواجه إضراب الأساتذة المتعاقدين ب”البريكولاج”.

مريم المعطصم

واجهت المؤسسات التعليمية بطاطا إضراب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ب”البريكولاج”، ما جعل التنسيق النقابي الخماسي؛ النقابة الوطنية للتعليم cdt،الجامعة الحرة للتعليم utm، النقابة الوطنية للتعليم fdt، الجامعة الوطنية للتعليم umt، والجامعة الوطنية للتعليم fne ، يصدر بيانا يستنكر فيه ذلك ويعتبره تكسيرا لنضالات هؤلاء الأساتذة.

يوضح البلاغ طبيعة هذا “البريكولاج” بتقديم أمثلة عليه، كإسناد أقسام الأساتذة المضربين للأساتذة المرسمين، تقليص البنيات التربوية، تغيير جداول الحصص، تعويض الأساتذة المضربين بالمعطلين وببعض مؤطري محو الأمية والتعليم الأولي، ضم الأقسام بالأسلاك الثلاث، تفريخ الأقسام المشتركة، الاستغناء على مجموعة من المواد كمادة الإعلاميات و اللغة الإنجليزية ، وعن التفويج، التفييض القسري للأساتذة و إصدار تكلييفات تعسفية من جماعة لأخرى ومن سلك لآخر.
وقد دعا التنسيق النقابي الخماسي في ذات البيان نساء ورجال التعليم بإقليم طاطا إلى رفض كل إجراء غير قانوني يراد منه ضرب ونسف معركة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. كما دعا الحكومة المغربية و الوزارة الوصية على القطاع إلى الاستجابة لكل مطالب التنسيقيات التعليمية، خاصة وأن الموسم الدراسي على مشارف النهاية و الإمتحانات الإشهادية على الأبواب، وإلا فإن الإضراب سيستمر و سيتم نهج أشكال نضالية تصعيدية إلى أن يتم حل الملف بشكل نهائي، وفق البيان.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق