تارودانت: إفتتاح الندوة الدولية حول أبحاث السرطان و الأخلاقيات…

مساء يوم الجمعة 18 أبريل 2019 بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت ترأس السيد الحسين أمزال عامل الإقليم برفقة الوفد الرسمي الندوة العلمية الدولية حول أبحاث السرطان و الأخلاقيات.
و في كلمة ترحيبية تقدم الدكتور عبد اللطيف لقنيفلي عميد الكلية متعددة التخصصات بتقديم الشكر للسيد العامل على مساعيه الحميدة لدعمه المؤتمرات و الندوات العلمية التي تنظمها الكلية و التي جعلتها تحظى بمكانة دولية على الصعيد الوطني و الدولي مع التنويه بالمجهودات الجبارة للدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية على تنظيم الندوة الدولية في نسختها الثانية حول مرض العصر. و بدورها تقدمت الدكتورة رئيسة الجمعية بكلمة ترحيبية بالسيد العامل و السيد باشا المدينة السيد المدير الجهوي و الإقليمي للصحة و بالجهات الداعمة على تنظيم الندوة العلمية الدولية في دورتها الثانية تحت شعار ” السرطان، الأبحاث و الأخلاقيات ” بشراكة مع مركز محمد السادس لعلاج السرطان من أجل تسليط الضوء على آخر المستجدات الطبية و العلمية في مجال أبحاث السرطان في أفق السيطرة و الوقاية منه.
مع التنويه بالحضور البارز لنخبة من الدكاترة و الصيادلة و الخبراء المغاربة و الأجانب للمشاركة بآخر الإحصائيات الوطنية و الدولية لإعطاء خارطة توضيحية عن مرض السرطان بشتى أنواعه مع عرض الأبحاث العلمية في إطار الحد من إنتشاره و تقديم أحدث طرق العلاج.
و تميزت الندوة الدولية الإفتتاحية بمشاركة البروفيسور عبد اللطيف بنيدر رئيس مركز محمد السادس لعلاج السرطان و البروفيسور كريم أولديم مدير معهد البحث في السرطان و الدكتور رشدي قدار الجهوي للصحة و الدكتور ربيع الغريسي المدير الإقليمي للصحة.
و حضر الندوة العلمية الدولية ممثل عن الجامعة الدولية الشهيرة هارفاد إلى جانب ممثلين عن المنظمات العالمية في مجال الصحة و الصيدلة و مراكز البحوث العالمية مع حضور بارز للسادة الأطباء من تارودانت: الدكتور جمال بوراس و الدكتور الخبير في أبحاث المختبرات الطبية الدكتور عبد اللطيف القيسوني.
و قد ترأس السيد الحسين أمزال عامل الإقليم مراسيم توقيع مجموعة من الإتفاقيات منها:
* توقيع إتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات مع مركز محمد السادس لعلاج السرطان بالمستشفى الجامعي ابن رشد والكلية المتعددة التخصصات بتارودانت وقعها الدكتور عبد اللطيف لقنيفلي عن الكلية والدكتورة نادية القدميري عن الجمعية و البروفيسور عبد اللطيف بنيدر عن المركز.
* توقيع شراكة بين الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات و معهد البحث في السرطان والكلية المتعددة التخصصات بتارودانت، وقعها البروفيسور كريم أولديم عن المعهد والدكتورة نادية القدميري عن الجمعية و الدكتور عبد اللطيف لقنيفلي عن الكلية.
*_توقيع إتفاقية شراكة بين اللجنة المحلية للتنمية البشرية لمدينة تارودانت و تعاونية الزاوية لتلفيف الحوامض بسبت الكردان والكلية المتعددة التخصصات بتارودانت والجمعية المغربية للبحث العلمي والاخلاقيات والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتارودانت، وقعها عن اللجنة الدكتور خليد بلمدن باشا مدينة تارودانت و السيد يوسف الجبهة عن تعاونية الزاوية و الدكتور عبد اللطيف لقنيفلي عميد الكلية و الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية والدكتور ربيع الغريسي عن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم تارودانت.
و تفضلت الجمعية بتنسيق مع الكلية بتقديم مجموعة من الهدايا الرمزية للسيد العامل و السيد رئيس المجلس الجماعي و السيد رئيس المجلس العلمي و السيد رئيس المجلس الإقليمي و الدكتور عبد اللطيف بنيدر رئيس مركز محمد السادس لعلاج السرطان و الدكتور كريم أولديم مدير معهد البحث في السرطان إلى جانب مجموعة من الشخصيات الداعمة للجمعية.
و تفقد السيد عامل الإقليم رفقة الوفد الرسمي الحملة الطبية لفائدة مجموعة من النساء التي نظمت بالموازاة من تأطير الدكتورة سميرة جصاب المسؤولة عن برنامج الكشف المبكر على سرطان الثدي و عنق الرحم على المستوى الإقليمي.
و ذلك من أجل التحسيس بالجوانب الإيجابية للفحوصات المبكرة للمرض السرطان للوقاية منه مع تقديم بعض العلامات الجانبية لظهوره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد