تبادل الأوسمة بين ملك المغرب والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أزول بريس – تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، يوم الجمعة 15 يناير الجاري ، أعلى وسام بالمملكة المغربية ، الوسام المحمدي ، لعمله في الترويج لاتفاق تطبيع بين إسرائيل والمغرب.

ففي حفل خاص في المكتب البيضاوي ، قدمت الأميرة للا جمالة العلوي ، سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة ، لدونالد ترامب الوسام المحمدي ، وهو أعلى وسام يُمنح لرؤساء الدول فقط.

وتلقى “جاريد كوشنر” كبير مستشاري البيت الأبيض ومبعوث الشرق الأوسط “آفي بيركوفيتش” جوائز تقديرية لعملهما في تأمين الصفقة الإسرائيلية المغربية في 22 ديسمبر.

وسيتنحى دونالد ترامب عن منصبه كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير، و في 10 ديسمبر ، اعترفت الولايات المتحدة المريكية بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي المقابل منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفس اليوم الملك محمد السادس وسام الاستحقاق المرموق ل”تأثيره الإيجابي” على المشهد السياسي في الشرق الأوسط.

وقال البيت الأبيض في بيان إن “الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة”.

واضاف “إن رؤيته وشجاعته وخصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل كان له أثر ايجابي على المشهد (السياسي) بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا” ما يمثل “بداية عهد جديد من الأمن والازدهار” للولايات المتحدة والمغرب.

وقال البيت الابيض ان وسام الاستحقاق هو وسام عسكري يمنح تكريما لاتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يمنح إلا من قبل الرئيس.

وأكد الملك الأمر واصفا قرار واشنطن بشأن الصحراء المغربية بـ”الموقف التاريخي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد