أقلام

يوميات الوباء – الجزء 1:  “موحماد مول ..” محارب بدرع صدئ في زمن أغبر رديء .

يوم أمس وبعد قرار إغلاق بعض المدن أياما قبل عيد النحر نتيجة تفشي الوباء ، تصدع قلبي وحبست دمعتان كادتا أن تنسكبا على محياي وأنا أتزود ببضع مواد غذائية من بقالة الحي الدي أقطنه واتجاذب أطراف الحديث كالعادة مع ” موحماد مول الحانوت ” كما يناديه جل الزبناء – رغم ان اسمه ” ………”و ليس موحماد .

أما هذا “اللقب والاسم تجاري” فيعتز به ويفتخر ولا يبدي أي تحفظ في المناداة به عليه ، ربما لأنه جزء من العناصر المعنوية لأصله التجاري، لقب اكتسبه مع مرور الزمن لاعتبارات مهنية وتاريخية و شعبوية صرفة .
“موحماد مول الحانوت ” هذا هو حارس أسرار الحي والعلبة السوداء لكل ما يروج في حميمية العائلات البسيطة من زبناءه ، يحافظ على الأسرار وله مهارات خاصة لمراوغة الفضوليين وأحيانا حتى المخبرين المستنجدين به في الأبحاث حول أحد زبنائه .
يتمتع بحس ديبلوماسي خاص لقنته إياه أخلاق الأسرة المحافظة والقرية ومعلميه ممن لقنوه حرفة البقالة .
بين دفتي كناشه الصغير المهترئ من فرط الاستعمال أسماء الزبناء المستفيدين من تسهيلات التموين يدونها بحروف أشبه برموز هيروغليفية لا يستطيع فك شفرتها سواه ، وحدها الأرقام هي القابلة للقراءة .

هو مسير مقاولة ذاتية صغيرة برأسمال أقصاه 40.000 درهم أو أقل يسميها منظرو الاقتصاد تجارة القرب يمنح تسهيلات في التزود بالتموين للزبناء من الفئات الهشة والمتوسطة .

ذاكرة هاتفه تحمل جل أرقام هواتف الزبناء وحتى الزبونات المتزوجات منهن والعازبات وحتى بائعات الهوى .وذلك راجع لكونه ينقذ المواقف بتعبئات مرسلة أو طلبيات مواد يتكلف مساعده بتوريدها الى المنازل .

مقاولة بمسير واحد ومساعد عادة ما يكون شابا في فترة التدريب يتلقن أصول الحرفة وأعرافها .

علاقة موحماد مول الحانوت بالزبناء من ساكنة الحي علاقة عجيبة تختلف من شخص لآخر . ذكورا وإناثا شيبا وشبابا متزوجون وعزاب حرفيون ومهنيون وتجار وعاطلون ….
كل الصباحات عنده متشابهة ، يعرف حاجة كل زبون . حليب وخبز وزبدة…… ،يعرف أذواق الأطفال في المثلجات والحلويات .

قد يحدث أن يستمتع موحماد بصحن كسكس كل يوم جمعة من جارة مسنة هجرها الأبناء للخارج ويعايدها الاصهار كل جمعة فترأف لحال موحماد ، أو تعتبرها صدقة جارية في حق أقاربها الراحلين .
وحكاية الكسكس هذه عجيبة فقد أسر لي ذات يوم ونحن …………

يتبع …….
العداوي الحنفي 28/07/2020

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: