عودة كورونا الى جميع جهات المملكة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 161 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء (24 ساعة الأخيرة)، 90 في المائة منها اكتشفت عن طريق تتبع المخالطين والتقصي الوبائي للبؤر، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمغرب إلى 16097 حالة.

وأضافت الوزارة خلال الندوة الصحفية اليومية، أن عدد الحالات النشطة التي لا تزال تخضع للاستشفاء انخفض إلى 2398 حالة على الصعيد الوطني، منها 31 حالة صعبة أو حرجة، تتوزع على جهات طنجة-تطوان-الحسيمة (10 حالات)، وجهة مراكش-آسفي (7 حالات)، وجهة الدار البيضاء-سطات (7 حالات)، وجهة فاس-مكناس (4 حالات)، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالتان)، وجهة بني ملال-خنيفرة (حالة واحدة).

وبخصوص التوزيع الجغرافي حسب الجهات، تم تسجيل 75 إصابة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (66 بطنجة، 3 بالفحص أنجرة، 6 بتطوان)، و37 إصابة بجهة الدار البيضاء-سطات (31 بالدار البيضاء، 5 بالمحمدية، حالة واحدة بالنواصر)، و28 إصابة بجهة مراكش-آسفي (20بالحوز، 5 بمراكش، 3 بآسفي)، و13 إصابة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (2بالرباط، 3 بسيدي قاسم، 3 بقنيطرة، 3 بسلا، حالة واحدة بالخميسات، حالة واحدة بتمارة)، و3 إصابات بالجهة الشرقية (2 بوجدة، حالة واحدة بجرادة)، و3 إصابات بجهة فاس-مكناس (2 بفاس، حالة واحدة بمكناس)، وإصابة واحدة بجهة درعة-تافيلالت (بالراشيدية)، وإصابة واحدة بجهة كلميم-واد نون (بطانطان)، فيما لم تسجل باقي الجهات أي حالة إصابة جديدة.

وبلغ عدد الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي إلى حدود اليوم 899 ألفا و43 حالة، في حين بلغ عدد المخالطين إلى اليوم 88 ألفا و819 مخالطا، منهم 15 ألفا و211 لا يزالون تحت المراقبة الطبية، إلى حين استيفاء 14 يوما.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجلت الوزارة زيادة حالتي وفاة جديدتين، ليرتفع مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 257 حالة، أي بنسبة إماتة تناهز 1.6 في المائة، في حين ارتفعت حالات الشفاء إلى 13442 حالة، بعدما انضافت 508 حالة شفاء جديدة، ليكون بذلك معدل التعافي يساوي 83.5 في المائة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الرفع التدريجي للحجر الصحي لا يعني بتاتا التهاون في الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية ودعت إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر خاصة لدى الأشخاص المسنين والذين يعانون من الأمراض المزمنة، مع حرص جميع الفئات على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بشكل سليم، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب التجمعات، وتحميل تطبيق “وقايتنا” بشكل سليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد