جريدة الصباح : سلطات أكادير تحاصر كورونا العالقين

تعمل السلطات المختصة بأكادير جاهدة، منذ الاثنين الماضي، على محاصرة كورونا مغاربة العالم الذين كانوا عالقين بعدد من الدول الأوربية والعربية. وعلمت “الصباح” من مصادر موثوقة بأن السلطات رحلت من مطار المسيرة أكادير، حوالي 2000 من المغاربة العالقين بالخارج، وسط إجراءات أمنية صارمة، وبروتوكول صحي دقيق نحو مجموعة من المؤسسات السياحية بالمدينة، وذلك قصد إخضاع جميع العائدين لإجراءات الحجر الصحي داخل الفنادق، وإجراء تحاليل مخبرية عليهم.
وأكدت المصادر ذاتها بأن نتائج التحاليل الأولى جاءت مطمئنة، مما خلف ارتياحا لدى السلطات المعنية، خاصة وأن أكادير تخلصت من “كوفيد 19” منذ أسبوع، إذ ما زالت تحافظ على الصدارة من حيث خلوها من كورونا. وعاينت “الصباح” حصار الوافدين على أكادير، داخل الفنادق المصنفة ومنعهم من الخروج في انتظار انتهاء مدة الحجر الصحي اللازمة للإفراج عنهم، وشوهد أفراد عائلات بمحيط عدد من المؤسسات السياحية، توافدوا عليهم للاطمئنان وهم فرحون بعودتهم.
وتخضع المؤسسات السياحية التي استقبلت العائدين لإجراءات أمنية مشددة لمنع الدخول إليها أو الخروج منها، في إطار التصدي للوباء المحتمل نقله من الخارج. ويخضع الشريط الساحلي الذي يضم سلسلة متراصة من الفنادق إلى إجراءات أمنية غير مسبوقة لمحاصرة كورونا.
من جهة أخرى، يستمر نزول الطائرات التي تقل المئات من المغاربة العالقين بمختلف دول العالم بمطار المسيرة أكادير، وسط إجراءات أمنية مشددة، مع التنزيل الصارم للبروتوكول الصحي أثناء الوصول والنقل والإقامة والتغذية. وأكدت مصادر ”الصباح” بأن عشرين رحلة جوية يتم تنفيذها لإجلاء المغاربة الذين كانوا عالقين بفرنسا ودبي وتونس وهولندا وغيرها. وأضافت بأن الخطوط الملكية المغربية خصصت طائرة كبيرة لإجلاء 280 من المغاربة العالقين في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وخصصت ثلاث رحلات لإركاب 450 من المغاربة العالقين في فرنسا، هذا بينما وضعت رحلة واحدة لإيصال 150 عالقاً بتونس، وأخرى لإرجاع 150 مغربيا من العاصمة الهولندية أمستردام. وستتواصل عملية الترحيل، بعد نقل العالقين بكل من سبتة ومليلية المحتلتين والجزائر وإسبانيا وتركيا.

عن الصباح – محمد إبراهمي (أكادير)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد