كوفيد 19 بتارودانت : خارطة طريق للالتزام بالتدابير اللازمة في مواجهة كورونا

متابعة من سعيد الهياق//

تماشيا وتوجيهات السلطات العمومية الداعية إلى ضرورة مضاعفة الجهود الصحية والوقائية ببلادنا للحد والحيلولة من انتشار فيروس كورونا المستجد، عرف إقليم تارودانت كباقي آقاليم المملكة وذلك في إطار التنزيل الفعلي لمحتويات البلاغات الصادرة بشأن التخفيف من إجراءات الحجر الصحي  الاحترازية، بمجموعة من اللقاءات والزيارات الميدانية الرامية إلى ضبط مختلف الإجراءات الصحية.

والتأكد من تنزيلها بالشكل المطلوب حماية لصحة وسلامة المواطنين. وذلك في مختلف المجالات والمرافق المستهدفة بالدرجة الأولى والتي قد تكون لا قدر الله سببا من الأسباب لتفشي هذا الوباء الخطير. ولهذه الغاية جاءت مختلف الأشغال المسطرة في هذا الشأن على مستوى إقليم تارودانت على الشاكلة التالية:

تحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل إقليم تارودانت، و بحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأكادير بتاريخ 24 يونيو 2020 إلى جانب  السادة رؤساء المصالح الأمنية من درك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية، وكذا السلطات المحلية وبعض رؤساء المصالح الخارجية، كالتربية الوطنية، والصحة، تم القيام بزيارة إلى مقر الكلية المتعددة التخصصات بتارودات، لمعاينة كافة الإجراءات الصحية والوقائية التي تم اتخاذها وفق البروتوكولات الصحية لإجراء امتحانات الباكلوريا على المستوى الإقليمي. وفي هذا الصدد فإن هذا القطب الجامعي سيضم ثلاث مراكز امتحان الباكلوريا، مما يستلزم التأكد من وضع التشوير الوقائي اللازم إلى جانب كل التدابير الوقائية من تباعد جسدي وتوفير وسائل التعقيم إلى غير ذلك من إجراءات الحركات الحاجزة.

وبنفس المناسبة أشرف السيد العامل على إعطاء الانطلاقة لعملية توزيع اللوحات الإلكترونية اللامسة (tablettes)  التي منحتها منظمة  اليونسيف ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار تكريس بيداغوجية التعليم عن بعد، لفائدة بعض تلاميذ المستوى الإبتدائي بالمناطق الصعبة والنائية بالأطلس الكبير.

انتقلت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع تحت إشراف السيد رضوان موزون رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة وبحضور ممثلي مصالح وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى جانب السادة ممثلي المصالح الإقليمية للأمن بتارودانت، من أمن الوطني ودرك الملكي وقوات مساعدة، وقاية مدنية، في إطار الزيارات الميدانية المباغتة إلى إحدى والضيعات الفلاحية التابعة لنفوذ قطب أولاد تايمة للوقوف على مدى تطبيق تدابير وإجراءات الوقاية والصحة والسلامة المسطرة من طرف السلطات العمومية.

 ترأس السيد عامل إقليم تارودانت بتاريخ 22 يوينو 2020 بالقاعة الكبرى للعمالة لقاءا موسعا بحضور السادة رؤساء المصالح الإقليمية للأمن بتارودانت والسيد رئيس المجلس الإقليمي والسادة رجال السلطة الى جانب بعض السادة رؤساء المصالح الخارجية الإقليمية الممثلة لقطاعات التربية الوطنية ،والصحة، والشباب و الرياضة، والتجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وذلك لدراسة كل الإجراءات الكفيلة بتنزيل توجيهات السلطات العمومية المتعلقة بالمرحلة الثانية من التخفيف من تدابير الحجر الصحي الذي اعتمد ببلادنا.

وفي هذا الصدد قدم السيد العامل الخطوط العريضة لتدبير هذه المرحلة وتسطير خارطة طريق الزامية تحتم مضاعفة الجهود من طرف كل المتدخلين، خاصة اللجن المحلية بفعل تواجدها الميداني والفعلي، من أجل مراقبة وتتبع كل المرافق العمومية المعنية برفع الحجر الصحي، يتعلق الأمر منها بوسائل النقل العمومي والمقاهي والحمامات والمطاعم والمؤسسات الفندقية والقيساريات والأسواق وغيرها، مع التأكيد على ضرورة اعتماد نسبة  50 %من الطاقة الاستيعابية لهذه المرافق مع الزامية تقيدها بإجراءات الصحة والسلامة من تعقيم باستمرار وارتداء الكمامات واحترام التباعد الجسدي الفاصل، كما أكد  السيد العامل على ضرورة الرفع من درجة اليقظة والاحتراز للحفاظ على مكتسب تسجيل صفر حالة بالإقليم، والسهر على أمن وسلامة وصحة المواطنين وفقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد