الدكتور امحمد مالكي يلقي الدرس الافتتاحي الجامعي بأكادير تحت عنوان:المغرب وتجربة حقوق الانسان”التطور والنتائج”

افتتح اليوم الثلاثاء 4 شتنبر 2018 بقاعة الندوات بمركز الاصطياف التابع لوزارة العدل،الموسم الجامعي :2018/2019 بمحاضرة قيمة في موضوع : المغرب وتجربة حقوق الانسان “التطور والنتائج” ألقاها الدكتور امحمد مالكي.وقد حضر هذا اللقاء عدد من الاساتذة الجامعيين والمحامون والطلبات والطلبة الباحثين جمهور من عموم الناس.

في البداية تفضل الدكتور رشيد كديرة المنسق البيداغوجي لماستر الادارة،حقوق الانسان ، الديمقراطية ورئيس فريق بحث السياسات والمعايير بجامعة ابن زهر بصفته من الجهة المنظمة فقدم  نبذة وجيزة  عن الدكتور مالكي الاستاذ السابق في كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش وعميد سابق لكلية الحقوق والاستاذ بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان .

بعد ذلك تطرق الدكتور مالكي الى الاشواط التي قطعها المغرب في مجال حقوق الانسان والديمقراطية والتي تعد ايجابية مقارنة مع ماكان يقع في السنوات الماضية وهي مكاسب ينبغي ان نحافظ عليها وان لا نرجع للوراء بل نحاول ان نسير الى الامام مهما كلفتنا الظروف والاحوال وان ننتصر على الذين يحاولون التصدي لهذه المكاسب لخدمة اجندة ما.

كما بسط مفهوم المواطنة ومن هو المواطن الذي يجب ان يتمتع بحقوقه وواجباته ويشعر انه فعلا ينتمي للموطن وامام غياب هذا المعطى يصعب ان نتحدث عن حقوق الانسان كما يجب على المواطن ان ينسهر مع الدولة لا ان يكون عدوا لها نظرا لشعوره بالانتماء اليها.وفعلا قطعنا الاشواط في حقوق الانسان لكن لم نرسخها لتصبح ممارسة فعلية نؤمن بها ونترجمها لارض الواقع وهنا الاختلاف والخلل الذي يجب ان نصححه.

بعد ذلك فتح باب المناقشة الذي ركز فيه المتدخلون الى ضرورة المحافظة على حقوق الانسان ونرسخها ونطورها كتكملة لما جاء به الدكتور المحاضر.

وهذه شهادة الدكتور رشيد كديرة منسق الماستر عن الجهة المنظمة:

وفي الاخير قيلت كلمات في حق المحتفى به نوهت بخصاله وطريقته البيداغوجية في التدريس وتعامله مع القضايا وانسانيته ومواكبته لطلبته في الكلية من طرف الطلبة الباحثين والذين درسوا عند الاستاذ في الكلية ورئيس جامعة ابن زهر عمر حلي الذي  صاحبه مايربو عن عشرين سنة والدكتور رشيد كديرة وكلمة باسم اساتذة جامعة القاضي عياض وكلمة باسم اصدقاء الدكتور امحمد مالكي وتسلم تذكارات وهدايا من طرف المنظمين وأخذت صورا له مع الحضور.

وفي تصريح للدكتور امحمد مالكي لموقعنا قال فيه:

والجدير بالذكر ان هذا اللقاء نظم من طرف ماستر الادارة وحقوق الانسان والديمقراطية وفريق بحث السياسات والمعايير ومركز الجنوب للدراسات والابحاث تحت اشراف جامعة ابن زهر وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية باكادير.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد