المجتمع

البرلمان المغربي يناقش فرض المصحات الشيكات على المرضى

عاد النقاش من جديد بمجلس المستشارين حول ” الشيكات” أو الضمانة من أجل الاستشفاء بالمصحات الخاصة، حيث تقدم ممثل فريق الاتحاد المغربي للشغل “عز الدين الزكري” عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لوضع حد لهذه الظاهرة المخالفة للقانون بحسب تعبير السؤال.

وأكد ” الزكري ” أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف وزارة الصحة، لازال المواطن المغربي يعاني من ممارسات غير قانونية عند لجوئه للمصحات الخاصة قصد العلاج، اذ تطالبهم هذه المؤسسات العلاجية بشيك كضمانة، أحيانا موقعة على بياض، وترفض استقباله بعض الأحيان بالرغم من توفره على الموافقة وعلى ورقة التحمل الصادرة عن صناديق التأمين الصحي.

وأضاف أن تلك الممارسات تدخل أحيانا في إطار عدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر المنصوص عليها في الفصل 431 من القانون الجنائي، حيث تأخذ أبعادا أخرى حين تعمد بعض المصحات إلى إيداع شيك الضمانة لدى البنك متسببة في مشاكل مالية للمريض والتي قد تتسبب في اعتقاله بعض الأحيان.

وفي نفس السياق استرسل ” عز الدين الزكري عن فريق الاتحاد المغربي للشغل، أنه يتم استغلال الحالات المستعجلة بابتزاز المريض ومطالبته بالأداء مسبقا ونقدا مبالغ تفوق المبالغ الحقيقية للعلاج.

وأشار المتدخل أن هناك فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه المريض منقولا في سيارة الإسعاف إلى الشباك الأوتوماتيكي بالليل للإحضار ما طلب منه دفعه نقدا ومسبقا دون الحديث على الفوترة الغير قانونية وعدم تطبيق التعرفة الوطنية المرجعية للعلاج.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: