نبض

أكادير…الرامسا تطلق مشروع تزويد جميع المناطق الخضراء والكولفات بمياه السقي والمعالجة

أطلقت الوكالة المتعددة الخدمات ” الرامسا ” بأكادير، يوم أول أمس الثلاثاء، أشغال بناء خزان مائي بسعة ثلاثة آلاف متر مخصص لتجميع المياه العادمة المعالجة، في مشروع يهدف إلى سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف بأكادير الكبير، واقتصاد المياه الجوفية في السنة على صعيد أكادير الكبير.

ويهدف المشروع بالخصوص لإعادة استعمال المياه العادمة المصفاة بمحطة المزار، والتي تعالج ما يقارب 30000 متر مكعب يوميا، والتي تمر وفق معالجة تمر عبر ثلاث مراحل ( معالجة أولية بالترسب اللاهوائي ثم المعالجة الثانوية بالترشيح وأخيرا المعالجة الثلاثية بالأشعة الفوق بنفسجية )، مما يخول الحصول على مياه من صنف ” أ ” تستجيب لمعايير منظمة الصحة العالمية لإعادة استعمال المياه المعالجة.

وتهم هذه الأشغال، وفق نبيل الغزاوي المدير بالنيابة لوكالة ” الرامسا ” بأكادير،  بالخصوص إنجاز خزان على مساحة 3500 متر من طرف الوكالة، والذي ينتظر منه أن يغطي مناطق أكادير الكبير داخل في إطار مشروع يهدف إلى سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف بأكادير الكبير.

وسيمكن الخزان من تلبية حاجيات سقي 28 ألف متر مكعب  في اليوم ، إلى جانب دوره المنتظر في تخفيف الضغط على الفرشة المائية والموارد المائية السطحية، بكمية تقارب 12 مليون متر مكعب أي ما يوازي ربع استهلاك المواطن الأكاديري.

وتكلف الشبكة، حسب نفس المتحدث،  150 مليون درهم، تندرج ضمن موضوع اتفاقية تمويل، تم توقيعها يوم 28 ماي 2018، وتجمع بين تمويل الوكالة ب 70 مليون درهم وكل من وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء ب 40 مليونا لكل منهما.

وينتظر أن يستكمل المشروع، وفق نفس المصدر،  ابتداء من سنة 2021، على أن يتم تزويد مختلف المناطق الخضراء والكولفات بهذه المياه، والتي سوف تقلص بشكل واضح فاتورة استهلاك الماء المخصص للمياه الخضراء الحالية، خاصة بعد نجاح التجربة التي قد سبق تنفيذها منذ ثلاث سنوات بمجموعة من المؤسسات الفندقية وفضاءات الكولف.

يشار أن إعطاء انطلاق أشغال بناء الخزان قد جرت بمناسبة عيد الشباب و ذكرى ثورة الملك و الشعب 20 غشت، وأشرف عليها السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة و عامل عمالة أكادير إداوتنان، يوم أول أمس الثلاثاء 20 غشت 2019، بتكنوبارك تيكوين.

الحسين شارا

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Pin It on Pinterest

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: