العالم

مؤتمر دولـي بأكادير حول “الاستعمال المستــدام للماء والأمن الغذائي في منطقة حوض المتوسط”

ينظم معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير بتعاون مع الاتحاد الأوروبي٬ من 10 إلى 15 مارس الجاري٬ مؤتمرا دوليا حول موضوع “الاستعمال المستدام للماء والأمن الغذائي في منطقة حوض المتوسط تحت تأثير التغيرات المناخية“.وذكر بلاغ للمنظمين٬ اليوم الثلاثاء٬ أنه من المتوقع أن يحضر أشغال هذا اللقاء أزيد من 200 مشارك وأكثر من 100 متدخل وأخصائي٬ بالإضافة لكل المهتمين بالقطاع الفلاحي واستدامته في ظل التغيرات المناخية٬ مضيفا أن هذا المؤتمر يهدف إلى إغناء النقاش بين الباحثين والمهندسين وأصحاب القرار ومستعملي المياه والمؤسسات الدولية ومكاتب الدراسات.

ويشارك أيضا في هذا المؤتمر العديد من الشركاء يمثلون 9 دول أوروبية (الدنمارك وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان والبرتغال وصربيا والمملكة المتحدة) و 9 دول من حوض المتوسط (تركيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر وسوريا ولبنان والأردن وليبيا) إضافة إلى دول أخرى (اليابان والبحرين والسعودية والسودان واليمن وأستراليا وأفغانستان وعمان وبروناي دار السلام).

ويتضمن برنامج المؤتمر سبعة محاور رئيسية للنقاش على شكل مداخلات وعروض٬ بالإضافة إلى زيارة تقنية للتجارب الجارية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بآيت ملول وزيارة استكشافية لمناطق بوشان ومراكش.

ويهدف هذا الملتقى٬ حسب المنظمين٬ إلى المساهمة في تحسين تعاقب المزروعات والزراعة المحافظة والتطرق إلى الممارسات الزراعية المستديمة لتخفيف الإجهاد اللاحيوي من أجل استقرار وتحسين المردودية وجودة المحاصيل وإلى إدماج النمذجة في تدبير الموارد المائية بالحقول والتقييم البيئي.

كما سيعالج مواضيع تأقلم زراعة “الكينوا” مع نظام المزروعات المحلية تحت تأثير الإجهاد اللاحيوي في إطار التغيرات المناخية واستعمال الموارد المائية غير التقليدية (المياه المالحة والمياه العادمة المعالجة) للإنتاج الزراعي في المناطق الجافة و تأثير التغيرات المناخية على السياسات والجوانب الاجتماعية والاقتصادية. buy kamagra online

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: